الرئيسية / أخبار / الرياضة / خمس معلومات لا تعرفها عن دوري أبطال أوروبا

خمس معلومات لا تعرفها عن دوري أبطال أوروبا

خمس معلومات لا تعرفها عن دوري أبطال أوروبا

دوري أبطال أوروبا هي بطولة سنوية يقيمها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم على مستوى الأندية، أقيمت منذ عام 1955 تحت مسمّى كأس الأندية الأوروبية البطلة، وفي العام 1992 تحوّلت إلى اسمها الحالي بنسختها الجديدة (دوري أبطال أوروبا) حيث تعدّ هذه البطولة من أهم المسابقات في العالم على مستوى الأندية.

نشيد البطولة:

عُرفت البطولة بنشيدها الذي تخفق له قلوب اللاعبين والجماهير حماسةً وإثارة، فقد كُلِّف المؤلّف الإنكليزي توني بريتن عام 1992، والذي تخرج من الكلية الملكية، بكتابة نشيد للمسابقة بأسلوبِ واحدٍ من أشهر مؤلّفي الموسيقى الكلاسيكية؛ جورج فريديريك هاندل (1685-1759) الذي يُعتبر واحداً من أهمّ مؤلّفي عصر الباروك الموسيقي، فقد بُني النشيد على واحدٍ من أناشيد التتويج الأربعة التي ألّفها هايدن.

تم تنفيذ نشيد دوري الأبطال من قبل الأوركيسترا الملكية البريطانية والكورال الأكاديمي الكنسي. يرافق نشيد دوري أبطال أوروبا مراسم بداية كل مباراة في البطولة السنوية، كما أن المسابقة تبدأ و تُختتم به، وقد بني نصّ النشيد على اللغات الأوروبية الرسمية الثلاث: الإنكليزية، الفرنسية, الألمانية.

كأس البطولة :

صُممت الكأس الجديدة على يد الصائغ السويسري جورج ستادلمان، الذي صبّها من الفضة الخالصة، ويبلغ وزن هذه الكأس 8 كيلو غرام، وتقدر قيمتها بنحو10000 فرنك سويسري، وقد نُقش عليها عبارة “كأس بطل الأندية الأوروبية بالفرنسي (COUPE DES CLUBS CHAMPIONS EUROPÉENS).

يمنح البطل نسخة مقلدة عن هذه الكأس يصل وزنها إلى حوالي 80% من وزن الأصلية، ليحتفظ بها دائما. أما الكأس الأصلية فتعود إلى الاتحاد الأوروبي في العام التالي.

بدأ الاتحاد الأوروبي في منح الجائزة للبطل بدءً من موسم 1966/1967 ويعتبر نادي سلتيك أول من فاز بالكأس الحديثة.

شعار البطولة:

صُمم شعار دوري أبطال أوروبا، المعروف باسم “كرة النجوم”، بالتوافق مع كتابة النشيد الرسمي للبطولة، وعرضا لأول مرة خلال بطولة 1992-1993. يتألف الشعار من ثمانية نجوم سوداء تمثل الأندية الثمانية التي كانت تلعب في البطولة في ذلك الوقت.

الرعاة الرئيسيون للبطولة:

  • ماستر كارد
  • بلاي ستيشن
  • سوني إكسبيريا
  • نيسان موتورز
  • غاز بروم
  • هاينكن (فيما عدا فرنسا وكازاخستان وسلوفينيا ومناطق من إسبانيا وتركيا) حيث تمنع هذه الدول إعلانات الخمور ويتم استبدالها بإعلانات أخرى
  • يوني كريديت
  • اتش تي سي
  • أديداس ( بصفتها راعي ثانوي للبطولة حيث تقوم بصناعة الكرة المستخدمة في البطولة(
  • كونامي

 

الجوائز المالية:

منح جوائز مالية لجميع الفرق التي تتأهل للبطولة، فمثلاً في عام 2010-2011 كانت جوائز الاتحاد الأوروبي كالتالي:

2.1 مليون يورو لمن يصل إلى دور التصفية.

وتمنح 3.9 ملايين يورو لمن يصل إلى دور المجموعات بالإضافة إلى 550 ألف يورو لكل مباراة.

ويتم منح الفائز في دوري المجموعات 800 ألف يورو، أما عند التعادل فيمنح 400 ألف يورو.

أما جوائز الأدوار النهائية فتبلغ 3 ملايين يورو لمن يصل إلى دور الستة عشر و 3.3 ملايين يورو للفريق الذي يصل إلى ربع النهائي و 4.2 مليون يورو للفريق الذي يصل إلى نصف النهائي، و 5.6 مليون يورو لصاحب مركز الوصيف، و 9 مليون يورو للفائز باللقب.

أيضاً يتم توزيع جزء كبير من العائدات حسب نسب المشاهدات التلفزيونية في كل الدول، وهو ما يعرف باسم “سوق المشاهدة”.

إعداد: د.نايف غانم

 

شاهد أيضاً

بالصور ولأول مرة في التاريخ نادال وفيدرير يلعبان سوياً في فريق واحد

انطلقت يوم الجمعة الفائت منافسات كأس لافر الاستعراضية في نسخته الأولى والتي تحتضنها العاصمة التشيكية …