الرئيسية / أخبار / “الشاورما” في خطر, ألمانيا تهدد عرش الأكلة الأقرب إلى قلوب السوريين

“الشاورما” في خطر, ألمانيا تهدد عرش الأكلة الأقرب إلى قلوب السوريين

تسعى لجنة البيئة التابعة للبرلمان الأوروبي إلى منع إضافة مادة الفوسفات في أسياخ الشاورما المجمدة، ما يضع محلات بيع الشاورما في أوروبا في مأزق يهدد وجودها.

وتدخل عديد من المكونات في إعداد الشاورما، خصوصًا اللحوم المصنعة التي تحتاج إلى مادة الفوسفات لمنع جفافها والمحافظة على مذاقها لمدة أطول، وهو ما دفع بالمفوضية الأوروبية في سبتمبر الماضي إلى إدراج اقتراحات للسماح بزيادة مادة الفوسفات في أسياخ الشاورما المجمدة التي يتم الاحتفاظ بها في أجهزة التبريد قبل طهيها ومن ثم عرضها للبيع.

ومن المقرر أن يمنع البرلمان الأوروبي قريبًا الزيادة المخططة لاستعمال هذه المادة في لحم الشاورما، بسبب مخاطر محتملة على الصحة، ما دفع رئيس رابطة الشاورما بألمانيا كينان كويونكو ليقول إنهم في حال رفض زيادة مادة الفوسفات في الشاورما، فذلك يعني الحكم بالإعدام على أُكلة الشاورما في ألمانيا والاتحاد الأوروبي. بحسب “DW”، الألمانية.

وستعقد جلسة برلمان خاصة في الأسبوع الثاني من ديسمبر الجاري، للتصويت على اقتراحات المفوضية الأوروبية، بعدما عبرت لجنة البيئة التابعة للبرلمان الأوروبي في وقت سابق بإيعاز من كتلتي حزب الخضر والحزب الاشتراكي الديمقراطي الألمانيين عن معارضتها الموافقة على استخدام مادة الفوسفات في الشاورما.

وقالت لجنة البيئة التابعة للبرلمان الأوروبي، إن بعض الدراسات أظهرت أن هناك مخاوف صحية في حال استعمال مادة الفوسفات في المواد الغذائية، ويعتبر إضافة مادة الفوسفات حاليا في أوروبا غير مسموح به مبدئيًّا، غير أنه توجد ثغرات تنظيمية واستثناءات تسمح فعلًا باستخدامه، حتى لا يتعرض اللحم إلى الجفاف ويحافظ في نفس الآن على مذاقه لمدة أطول.

شاهد أيضاً

بالصور تعرف على أجمل طفلة في العالم

اختيرت الطفلة الروسية أناستاسيا كنيازيفا البالغة من العمر ستة أعوام، من مدينة بيرم، الأجمل في …