الرئيسية / أخبار / عشر علامات تؤكد أنك إنسان ذكي… على الرغم من أنك قد لا تبدو كذلك!

عشر علامات تؤكد أنك إنسان ذكي… على الرغم من أنك قد لا تبدو كذلك!

إذا سألتك: كم عدد الأشخاص العاديين حولك؟ ستقول لي هناك الكثير! الحقيقة أن الأشخاص العاديين حولك ليسوا كثرا كما يبدو لك، لكن النقطة هي أنهم الأعلى صوتا! في الواقع هناك عدد أكبر بكثير من الأشخاص الأذكياء حولك مما قد يبدو لك لأول وهلة، لكنهم عادة وببساطة لا يظهرون ذلك… يريدون أن يعيشوا حياة طبيعية دون أن يلفتوا إليهم أي انتباه. وقد تعاشر شخصا ما لفترة طويلة معتقدا أنه شخص عادي إلى أن تتفاجأ ببعض المواقف التي تظهر منه والتي تثبت أنه أذكى مما تتصور.

هذا الشخص قد يكون أنت! وقد تكون أنت أذكى مما تتصور لكنك لا تنتبه إلى جوانب الذكاء فيك. إليكم عشرة أدلة أثبت العلم الحديث ارتباطها بمستوى ذكاء مرتفع عند الأشخاص… شاركنا وقل لنا عم واحدا منها ينطبق عليك 🙂

1. السهر كثيرا:

تقترح الدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين يفضلون البقاء مستيقظين لوقت متأخر ليلا ويقومون بأفضل أعمالهم ليلا لديهم معدلات ذكاء IQ أعلى من الأشخاص الذين ينامون باكرا ويستيقظون باكرا. لكن هذا لا يعني أن الشخص إذا أجبر نفسه على السهر ليلا سيزداد معدل ذكائه… الأمر هو أن الأشخاص الأكثر ذكاء يرغبون بالعمل والاحتفال ليلا بشكل أكبر. فبينما ينام بقية الأشخاص في وقت مبكر من الليل، يقضي الأشخاص الذين يسهرون لوقت متأخر قسما كبيرا من وقتهم يتصفحون الإنترنت ويقرؤون وينهون واجباتهم المترتبة عليهم… وهذا الأمر يساعد على تنمية مهارات ومعارف الشخص أكثر من الأشخاص الذين ينامون مبكرا.

2. عدم التكلم كثيرا:

هناك العديد من المفاهيم الخاطئة عن الأشخاص الهادئين (خجولون – غريبو أطوار – إلخ…). هذا الأمر ليس بالضرورة صحيحا. وعلى الرغم من أنه ليس كل الأشخاص الهادئين أذكياء، إلا أن الأشخاص الأكثر ذكاء يميلون  إلى الامتناع عن الكلام إذا كان الكلام سيدخلهم في مجادلة مثلا. هم سيفضلون التفكير بما سيقولونه قبل أن يقولوه، وسيجدون السكوت أفضل من الكلام غير الهادف.

3. مواجهة مشكلاتك بنفسك:

قد تجد نفسك تواجه العديد من المشاكل في بعض الأوقات، إلا أنه إذا كنت شخصا ذكيا فإنك لن تدع هذه المشكلات تثبط من عزيمتك. الشخص الذكي يعلم كيف يرتب مشكلاته حسب أولوياتها ويتعامل معها وفقا لذلك قبل أن تخرج الأمور عن السيطرة. لذا إذا كنت من النوع الذي يواجه المشاكل ويرحب بالتحديات والفرص الجديد فأنت غالبا شخص ذكي.

4. الخروج والتنزه مع الأشخاص الأذكياء والمبدعين:

“قل لي من تصاحب أقل لك من أنت”! الأشخاص الأذكياء جدا يميلون للتنزه مع أشخاص مثلهم (أي الأشخاص الأذكياء والمبدعين والمثقفين). هناك دائما استثناءات بالتأكيد، لكن إذا كان حوالي 80% من الأشخاص في حياتك أذكياء، فإنك غالبا ستكون كذلك.

5. لا ترضى بأقل من المثالية!

يتميز الأشخاص الأذكياء بسعيهم الدائم نحو المثالية، فكلما قابلتهم لاحظت بعض التحسينات الطفيفة عليهم، فهم مختلفون دائما عن آخر مرة قابلتهم بها. هذه التحسينات قد تشمل جميع نواحي الحياة، بدءا من طريقة اهتمامهم بمظهرهم مرورا بعملهم على تحسين أداءهم في أعمالهم أو مواهبهم المختلفة.

6. النقد الذاتي:

هناك الكثير من الأشخاص النرجسيين حولنا والذين قد يكذبون على أنفسهم وعلى الآخرين فيما يتعلق بمهاراتهم في القيام بأشياء معينة، لذا فإنه من المريح لنا أن نواجه شخصا يتمتع بقدرة على نقد ذاته وعلى تقبل النقد. فعلى الرغم من أن شخصا ما قد لا يبدو لك ذكيا منذ البداية، إلا أن قدرته على معرفة أغلاطه ورغبته في العمل على تصحيحها تعتبر علامة مهمة على الذكاء.

7. تحب دائما أن تبقى على اطلاع:

يرغب الأشخاص الأذكياء دائما بأن يكونوا على اطلاع بأحدث التطورات الحاصلة في بعض المجالات التي تهمهم، ويحاولون دائما التحسين من أنفسهم تدريجيا. فالشخص الذكي يرغب بأن يبقى على اطلاع بآخر الأخبار المحلية والعالمية، إضافة إلى محاولته تعلم كل ما يستطيع عن بعض المجالات التي تهمهه أو يستمتع بها. يعتبر جمع المعلومات وتعلم الأمور الجديدة وتطوير المهارات هدفا أساسيا في حياة الشخص مرتفع الذكاء، وسيجد هذا الشخص دائما أمورا تبقيه مشغولا.

8. الانشغال الدائم بالعديد من المهام والمشاريع:

من الأدلة على أن الشخص الذي تتعامل معه شخص ذكي جدا هو أنه دائما لديه عدة مهام ومشاريع يعمل عليها. قد تكون هذه المشاريع تعلم لغة جديدة او استذكار لغة قديمة قد تعلمها، أو تعلم بعض الطرق لإصلاح التجهيزات المنزلية، أو أخذ دروس موسيقا أو رقص، أو صنع أطعمة بوصفات جديدة، أو العمل على تأليف كتاب… إلخ. يرغب الأشخصا الأذكياء دائما بملء أوقات فراغهم بنشاطات تعود عليهم بالنفع بشكل أو بآخر. وعلى الرغم من أنه ليس كل الأشخاص الأذكياء فعالين ومنتجين جدا، إلا أن الفعالية والإنتاجية دليل جيد على مستوى ذكاء مرتفع لدى الشخص.

9. أنت تسأل الأسئلة الصحيحة دائما!

عند التكلم مع شخص ذكي يخفي ذكاءه ستلاحظ أنه لا يرغب في الدخول في حوارات وأحاديث مطولة. عوضا عن ذلك ستجده يجلس بهدوء ويصغي إلى ما تقوله، ويتلو ذلك لحظات من الصمت التي يفكر بها بما يجب عليه قوله ردا عليك، وإذا سأل سؤالا فستجد أنه قد (وضع يده على الجرح) بسؤاله أو بتعليقه. الأشخاص الأذكياء يقومون بإعطاء نصائح مفيدة أو يساعدون الشخص الذي يتحدثون معه على الوصول إلى الاستنتاجات الصحيحة. إذا كان أصدقاؤك يستمتعون بالحديث معك ويقولون لك بأن مستمع جيد فأنت غالبا صديق جيد وشخص مرتفع الذكاء أيضا.

10. أنت لا تنظر لنفسك على أنك شخص استثنائي الذكاء!

هناك علميا شيء يدعى (تأثير دانينغ – كروغر) أو (Dunning-Kruger effect)، هو عبارة عن ميل الأشخاص ذوي الكفاءات المنخفضة إلى المبالغة في تقدير قدراتهم. على العكس من ذلك فإن الأشخاص ذوي الكفاءات العالية يميلون إلى التقليل من أهمية قدراتهم. يعود هذ الأمر إلى أنه كلما زاد ذكاؤك وثقافتك ومهارتك كلما أدركت أنه لا زال هناك مسافة أكبر للتطوير والتحسين من ذاتك، وبهذا تصبح غير راض عن مستوى مهاراتك الحالي.

لا يمكن للذكاء الحقيقي أن يُخبَّأ، وفي نفس الوقت فإن الأشخاص الأذكياء بشدة والذين يبدون عاديين من الوهلة الأولى لا يقومون قصدا بإخفاء مظاهر ذكائهم. هم يمارسون ذكاهم بكل فخر، لكن بدون التباهي به أمام الناس… وتعتبر القائمة التي ذكرناها أعلاه بمثابة (إفشاء غير مقصود لمستوى ذكائهم أمام الناس).

 

المصدر: http://www.lifehack.org/articles/productivity/10-signs-youre-exceptionally-smart-though-you-dont-appear.html

شاهد أيضاً

غوغل تنشر قائمة بالموضوعات الأكثر بحثاً عبر موقعها في عام 2017

نشرت شركة غوغل قائمة بالموضوعات الأكثر بحثاً والتي كانت رائجة في عام 2017 حول العالم، …