الرئيسية / أخبار / ماذا عليك أن تفعل قبل الذهاب إلى مقابلة العمل؟

ماذا عليك أن تفعل قبل الذهاب إلى مقابلة العمل؟

يعدُّ البحث عن معلومات تخص الشركة الموَظِّفة، الجزء الأكبر من التحضير لمقابلة العمل، لذا نستعرض في مقالنا هذا أهم الخطوات الواجب اتباعها قبل الذهاب إلى مقابلة العمل.

بدايةً، عليك أن تتذكر دائماً أنَّ مقابلة العمل يجب أن تكون في اتجاهين، فليس فقط صاحب العمل يحدد إن كنتَ تناسب احتياجات شركته أم لا بل أيضاً يجب أن تستطيع تقييم فيما إذا كانت الشركة تناسبك وتلبي تطلعاتك أيضاً.

لا ينظر العديد من الباحثين عن العمل إلى مقابلة العمل بهذه الطريقة، وبالتالي يضعون أنفسهم في موقف محرج، إذ تدرس معظم الشركات المرشحين إلى الوظيفة بواسطة الأنترنت قبل توظيفهم وإن لم يفعلوا ذلك فأنت قد أرسلت لمحة عنك من خلال إرسال سيرتك الذاتية.

البحث وجمع المعلومات عن صاحب العمل يجعل الكرة في ملعبك أثناء المقابلة، ليس فقط ذلك، بل تدل على أنك ملتزم وجدي في الحصول على التعاقد.

في ما يلي بعض النقاط الأساسية التي يجب عليك معرفتها عن الشركة قبل الذهاب إلى مقابلة العمل:

  • ما هو مجال عمل الشركة؟

في البداية عليك معرفة مجال عمل الشركة وماذا تقوم به بالضبط، لذا عليك أن تكون فاهماً لطبيعة عملها وإلا سوف يُضعِفُ ذلك فرصك في الحصول على الوظيفة.

أفضل مكان للحصول على هذه المعلومات هو موقع الشركة الإلكتروني ذاته أو موقع ويكيبيديا أو البحث عبر الانترنت المزيج من هذه المواقع قد يجعلك تحصل على معلومات كافية ووافية.

  • ماذا سيكون دورك في الشركة، أو بشكل أوضح ما هي المهام والواجبات المترتبة على الوظيفة التي ترغب في الحصول عليها؟

قد يبدو ذلك واضحاً وسهلاً، لكن للأسف يُفوِّتُ الكثير من المتقدمين هذه النقطة، فهدف مقابلة العمل هو اقناعهم بأنك أنت الأفضل بين المرشحين إلى هذه الوظيفة، وما تستطيع أن تقدم للشركة من خدمات، ولكن كيف ستسطيع فعل ذلك إن كنت لا تعرف ماهيّة المهام المترتبة على هذه الوظيفة.

  • ماهي قيمهم؟

تناقش معظم المقابلات مجال عمل الشركة، ولكن كي تزيد فرصك في إقناع الشركة بأنك الشخص المناسب، عليك إظهار فهمك لسبب قيام الشركة بذلك العمل، أي معرفة أهدافهم وقيمهم. ويمكنك استخلاص تلك المعلومات من خلال موقع الشركة الإلكتروني أو من خلال حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي أو من خلال المقابلات الصحفية أو التلفزيونية التي تُجرى مع قيادات الشركة.

إنَّ هذه الطريقة رائعة جداً، كما أنها تُظهر اهتمامك والتزامك للعمل في هذه الشركة، وتساعدك أيضاً في فهم قيم الشركة ومدى توافقها مع قيمك ومبادئك وبالتالي قد تعطي مؤشراً هاماً لك في ما إذا كانت تناسبك أم لا.

  • ما الجديد والجدير بالذكر؟

عادةً ما تكون رسالة الشركة ووظيفتها واضحة وثابتة ولكن ما الذي وصلوا إليه مؤخراً وماذا فعلوا لتحقيق أهدافهم بشكل أفضل؟

هل يقدمون أي منتجات أو خدمات جديدة؟ هل فتحوا مكاتب أو أفرع في الأسواق الجديدة؟ هل تناولت الشركة أي قضية جديدة مؤخراً أو بدأت بأي مبادرة جديدة؟

هذه المعلومات هي أهم ما يمكنك التسلح به قبل الذهاب إلى مقابلة العمل، كما تُظهر بأنك قمت بأكثر من نظرة سريعة على موقعهم عبر الانترنت، وأنك مهتم فعلاً بما تقوم به الشركة.

يمكنك البدأ بغرفة الصحافة في الشركة، المكان الذي تعد فيه المعلومات للصحفيين والإعلام أو يمكنك تتبع الاخبار والعثور عليها عبر الانترنت من خلال خدمة جووجل لأخبار الشركات أو معرفتك لاسماء القادة والمسؤولين في الشركة سيساعدك في جمع المعلومات بطريقة اسهل ومفيدة.

  • من هم القادة؟

كما ذكرنا سابقاً فإن من المفيد معرفة بعض الشيء عن معلومات تخص الفريق القيادي في الشركة، في مجال البحث والتحضير لإجراء مقابلة العمل. تحتوي الكثير من المواقع الالكترونية للشركات على سِيَرٍ موجزة لقياداتها وفي بعض الأحيان قد تعثر على تلك المعلومات عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي.

اعتماداً على حجم الشركة والوظيفة التي ستتقدم لها، فإنه من غير المألوف قيام قيادات الشركة في الانخراط بعملية التوظيف.

  • من هو المسؤول عن المقابلة (من سيقوم بمقابلتك):

كما سبق وذكرنا أنه وبمجرد دعوتك إلى المقابلة فإنهم قد عرفوا الكثير عنك، لذلك لا يُضِرُّ معرفتك لمعلومات عنهم، وغالباً الشخص الذي سيقوم بإجراء المقابلة معك هو الشخص الذي يجب أن تتصل به لجدولة موعد المقابلة وإذا لم يكن كذلك فاسأل الجهة التي اتصلت بك عن اسم الشخص الذي يجب أن تسأل وتبحث عنه فور وصولك إلى الشركة.

ومعرفتك لعنوان المقابلة وسجل العمل (أي التاريخ الوظيفي) سيساعدك في التحضير للمقابلة وتوقع نوع الاسئلة التي ستطرح عليك وهذا سيعطي شعور وتأثير أفضل على القائمين بالمقابلة.

وبعد كل ذلك غالباً ما سيحاول القائمون على المقابلة معرفة مدى تناسب ثقافتك مع ثقافة فريق العمل لذلك ابحث عن الاهتمامات التي تم مشاركتها في الشركة واستخدمها في الحوار لبناء علاقة معهم اثناء المقابلة.

المصدر: https://www.careerbuilder.com/advice/what-to-research-before-a-job-interview

 

 

ترجمة: Cesar Hakimeh

تدقيق: Shadi Hambo

شاهد أيضاً

بالصور تعرف على أجمل طفلة في العالم

اختيرت الطفلة الروسية أناستاسيا كنيازيفا البالغة من العمر ستة أعوام، من مدينة بيرم، الأجمل في …