الرئيسية / أخبار / منوعات / محطات في حياة السيدة فيروز

محطات في حياة السيدة فيروز

بعد انقطاع دام لسبع سنوات، عادت جارة القمر السيدة فيروز يوم الأربعاء 21/6/2017 بأغنية جديدة لعشاقها بعنوان (لمين)، وذلك إحياءا لذكرى وفاة رفيق دربها الفنان عاصي الرحباني بمناسبة مرور 31 عاما على رحيله.

فيروز أيقونة الفن في العالم العربي، وواحدة من أقدم فناني العالم المستمرين حتى اليوم ومن أعظمهم. لذا وتقديرا مننا للعملاقة فيروز في هذه المناسبة اسمحوا لنا أن نسترجع وإياكم بعض أهم الحقائق عن حياتها الشخصية ومسيرتها الفنية:

– اسمها الحقيقي (نهاد رزق وديع حداد)، ووالدتها اسمها ليزا البستاني.

– ولدت في حارة زقاق البلاط في بيروت لعائلة فقيرة الحال، وهي أكبر أخواتها.

– لفيروز شقيقتان امتلكتا موهبة الغناء أيضا هما هدى التي احترفت الغناء وآمال التي لم ترغب بدخول مجال الفن وشقيق وحيد اسمه جوزيف.

– لها أربعة أولاد: زياد الرحباني – الملحن المشهور. هالي الرحباني: من ذوي الاحتياجات الخاصة. ليال الرحباني – توفيت في قصف صاروخي خلال الحرب الأهلية اللبنانية عن عمر 22 عام. ريما الرحباني – كاتبة ومخرجة ومديرة أعمال فيروز.

– بدأت الغناء وهي في عمر السادسة تقريباً في عام 1940م، حيث انضمت لكورال الإذاعة اللبنانية. وعندما عرفها حليم الرومي أطلق عليها اسم فيروز ولحن لها بعض الأغنيات بعد أن رأى فيها موهبة فذة ومستقبلاً كبيرا.

– أول اكتشاف لموهبتها الفذة كان عام 1946 في حفل أقيم بمدرستها، وتم الاكتشاف من قبل الأستاذ محمد فليفل ملحن النشيد الوطني السوري.

– في إبريل 1950 غنت فيروز أولى أغنياتها التي كانت بعنوان “تركت قلبي وطاوعت حبك” من ألحان حليم الرومي للإذاعة اللبنانية ولكنها لم تسجل.

– كانت انطلاقتها الجدّية عام 1952 في الثامنه عشر من عمرها عندما تعاونت مع الأخوين الرحباني عاصي ومنصور، وكانت الأغاني التي غنتها في ذلك الوقت تملأ كافة القنوات الإذاعية، وبدأت شهرتها في العالم العربي منذ ذلك الوقت.

– تزوجت من عاصي الرحباني عام 1955.

– في صيف عام 1957 كان أول لقاءاتها مع الجمهور في حفل أقيم في معبد “جوبيتر” الروماني في بعلبك. وحصلت السيدة فيروز في نفس العام على وسام الاستحقاق من الرئيس كميل شمعون، وهو أعلى وسام في الدولة اللبنانية يناله فنان.

– أول راتب تقاضته السيدة فيروز من عملها كمغنية كان 100 ليرة لبنانية (21 دولار) لقاء عملها في كورال الإذاعة اللبنانية.

– غنت السيدة فيروز ما يصل إلى 800 أغنية! ولها 72 ألبوما، آخرها هو ألبوم (إيه في أمل) الذي نشر عام 2010.

– قدم عدد كبير من أغاني السيدة فيروز في مسرحيات وصل عددها إلى 15 مسرحية.

– تكاد السيدة فيروز أن تكون المغنية العربية الوحيدة من المغنيين العرب الكبار التي لم تذكر الرؤساء والملوك في أغانيها الوطنية، وهذا ما جعلها على مسافة واحدة من معظم التيارات السياسية، ويذكر أن أغانيها قد منعت من البث لمدة سبعة أشهر في لبنان بسبب رفضها الغناء للرئيس الجزائري هواري بو مدين.

– لم تترك فيروز لبنان في الحرب اللبنانية، بل ظلت فيه رافضة النزوح منه، ممثلة بذلك أعلى درجات حب الوطن والانتماء. وحتى حين فقدت ابنتها ليال بعد أن تعرض منزلها لقصف صاروخي ظلت على موقفها. وبقيت فيروز طيلة فترة الحرب منقطعة عن الغناء في لبنان، حتى لا تُحسب أنها منحازة لفئة ضد أخرى.

– السيدة فيروز حائزة على شهادة الدكتوراة الفخرية من الجامعة الأمريكية في بيروت عام 2005. كما حازت على عدد كبير من الأوسمة والميداليات ذات المستوى الرفيع من العديد من الدول العربية والعالمية، ولقد تم إصدار طوابع بريدية تذكارية عليها صورتها في كل من سوريا عام 1961 ولبنان عام 1969 تكريما لها. ومعها مفتاح مدينة القدس ومفتاح مدينة لاس فيغاس.

– طموح فيروز الأساسي كان أن تصبح معلمة مدرسة!

– كانت فيروز على علاقة قوية مع السيدة أم كلثوم وكانت تزورها في كل مناسبة ممكنة.

– هناك حكم قضائي بحق السيدة فيروز يلزمها بدفع 800 ألف دولار أمريكي إضافة إلى الفوائد والمصاريف، وأشارت صحيفة “السفير” إلى أن الحكم الصادر في أميركا عام 2009 يتعلق بحقوق مدنية ومالية لثلاثة اشخاص هم لبنانيان وأميركي. وذلك بعد خلاف حول حفل فني ضخم أقامته السيدة فيروز في مقاطعة كونيتيكت. وكانت السيدة فيروز قدمت في أميركا دفاعها ودفوعها في الملف القضائي المساق بحقها، وصدر بعده الحكم لصالح المدعين الثلاثة الذين تمثلهم في القضية المحامية اللبنانية سندريلا مرهج.

– سيتم إطلاق ألبوم جديد للسيدة فيروز في الثاني والعشرين من أيلول القادم بعنوان (ببالي) وسيضم 10 أغاني من بينها أغنيتها الأخير (لمين).

لن نستطيع إيفاء السيدة فيروز جزءا من حقها مهما كتبنا، لكننا نأمل أن تبقى هذه الأيقونة بكامل صحتها وعطائها.

فيروز طفلة

فيروز أواخر أربعينيات القرن الماضي

فيروز في خمسينيات القرن الماضي

فيروز مع والدتها

فيروز في حفل زفافها

فيروز في ستينيات القرن الماضي

غلاف أغنية لمين… آخر أغاني السيدة فيروز

شاهد أيضاً

غوغل تنشر قائمة بالموضوعات الأكثر بحثاً عبر موقعها في عام 2017

نشرت شركة غوغل قائمة بالموضوعات الأكثر بحثاً والتي كانت رائجة في عام 2017 حول العالم، …