الرئيسية / أخبار / نادي شام للقراء يحتفل بعيده الثاني

نادي شام للقراء يحتفل بعيده الثاني

“نادي شام للقراء” هو مبادرة شبابية تطوعية ضمن مبادرات موقع مجتمع أرابيسك تهدف إلى نشر و تعزيز القراءة والثقافة في المجتمع.

  1. متى نشأ نادي شام للقراء؟

تأسس النادي في 10/2014. حيث بات من الضروري وجود نوادٍ تهتم بالقُرّاء، وتجمعهم ضمن بيئة قراءة جماعية.. حيث لمعت في البداية في ذهن مدير ومؤسس النادي “أحمد الطُبَل” فكرة تأسيس نادي ثقافي عام ، ليس للقراءة  فقط أي يضم (ثقافة فنية – دعم مواهب – معارض –بالإضافة إلى القراءة..).. لكن انطلاقة النادي كانت من القراءة الجماعية ثم توسعنا الآن لنشمل مختلف المجالات الثقافية.

 

  1. كم عدد أعضائه الحاليين وهل له فروع خارج دمشق؟

في مجموعة “نادي شام للقراء” على موقع التواصل الإجتماعي الفيسبوك تجاوز عدد أعضاءها  الحاليين الـ 11ألف شخص منهم من داخل سوريا وخارجها..

المجموعة الأساسية للنادي هي في دمشق وقد توسعنا في محافظتي اللاذقية والسويداء ليكون للنادي فرعين آخرين بهما.

 

  1. هل للنادي نشاطات سابقة أو حالية على الأرض وما كانت غايتها؟

كانت البداية مع نشاط أو  لقاء < ساعات ثقافية>  ويصادف غالبا السبتَ الأوّل من كل شهر،  في إحدى مقاهي أو مطاعم دمشق.. حيث يتضمن اللقاء مجموعة فقرات ثقافية وفنية بالإضافة إلى حوار ونقاش يتناول الكتب التي قُرئت خلال الشهر السابق في مجموعة النادي على (فيسبوك)

كذلك يتضمن اللقاء محاضرات صغيرة مع فقرات شعرية وقصة قصيرة وعرض فيلم ومناقشته.

ومع بداية  عام 2015 تم الاتفاق مع وزارة الثقافة – مديرية ثقافة  دمشق على إجراء لقاء شهري ثانٍ  في المركز الثقافي العربي في أبو رمانة  في السبت الثالث من كل شهر. يتم فيه مناقشة أحد الكتب بالإضافة  إلى فقرات ثقافية أخرى..

وهكذا بتنا نجتمع مرتين كل شهر مع أعضاء النادي مرة في المركز الثقافي العربي بأبو رمانة، ومرة في مقهى.

 

  1. نعلم أن للنادي عدة مبادرات ثقافية أخرى.. صار بدا كتاب.. والمكتبة التبادلية.. ومبادرات أخرى.. حدّثينا بلمحة سريعة عن كل منها؟

للنادي أربع مبادرات قائمة حاليا الأولى منها: “صار بدا كتاب” وهي مبادرة تدعو إلى نشر ثقافة القراءة في الأماكن العامة ووسائل النقل.

أما مبادرة “نقرأ لك” فهي لتسجيل الكتب صوتياً لمن لا يرغبون بالكتاب الورقي أو لمن يواجهون مشاكل في البصر فنقدم لهم قراءة الكتب عبر السمع.

ومبادرة “نوى” وهي لنشر وتعزيز القراءة عند الأطفال من عمر 5 حتى 15 سنة.

أما الأخيرة فهي “مكتبة نادي شام التبادلية” والتي أعلنا انطلاقها في الذكرى السنوية الثانية لتأسيس النادي يوم 5/11/2016 وهي بالمختصر مكتبة قائمة على تبديل الكتاب القديم بآخر جديد.

 

  1. ماذا يقدم “نادي شام للقراء” لأعضائه من فائدة معنوية أو مادية؟

كل مبادرات النادي تصبّ أولاً في مصلحة العضو المشترك فيه.. ابتداءً من “المكتبة التبادلية” التي تتيح لأعضائها تبديل كتابهم القديم بآخر جديد إلى تقديم شهادات شكر وعرفان لقاء جهود أي شخص يثمر ويقدم جهوده للنادي..

عدا عن لقاءات النادي التي تحمل معها المعلومات الجديدة مع الترفيه والتسلية بفقرات من الشعر أو العزف والغناء لنكوّن مزيجاً ثقافيا مفيدا وممتعا.

 

  1. في نادي الشام، ما نصيب المواهب الشابة ؟

نحن نعمل دوما على تشجيع المبدعين ودعمهم، ففي 24/7/2016 عقد النادي أول مهرجان ثقافي له.. حيث كانت من إحدى فقراته معرض فني وآخر للأشغال اليدوية  شارك فيه عدد من الفنانين التشكيلين وبعض المواهب الشابة المبدعة ممن لم يسلط الضوء عليها بعد، حيث أتحنا لهم فرصة المشاركة فيه.

وضمن فقرة أخرى في المهرجان قدم بعض الشباب الموهوبين من الكتّاب قصص قصيرة جدا وفقرات من الشعر.. تم اختيارهم سابقا بعناية ممن له أفضلية في الكتابة.

وعن كيفية اكتشاف هذه المواهب فقد أنشأ النادي مناسبة (ايفنت) داخلية  على الفيسبوك ضمن مجموعة النادي اسمها “صفحة بيضاء”.. ضرورة وجودها كان لكثرة المشاركات الذاتية التي تنشر على صفحة النادي، ولحرصنا على عدم ضياع المنشورات المهمة للنادي، وقد أوجدنا فريق خاص ينظم هذه الأمور الذي كان من إدارييه حديثا كتاب وناقدون لتقويم وتوجيه المواهب الفتية نحو دربها الصحيح.

كذلك قمنا بتنظيم مسابقة للقصة القصيرة التي باتت بدورتها الثانية مع تقديم شهادات وجوائز للفائزين. وهي مسابقة سنوية.. لكن من الآن نسعى لأن تكون نصف سنوية.

 

  1. كيف برؤيتكم الخاصة عملتم على تغيير المجتمع وحثّ الشباب على القراءة؟

مبدأنا الأساسي الذي نعمل على ترسيخه في النادي هو ثقافة الحوار وتقبل الرأي الآخر ولو كان مخالفا.. فكل منا لديه وجهة نظره الخاصة اتجاه موضوع أو ظاهرة معينة.. وروح الاختلاف هي جوهر انسجامنا وتركيبة مجتمعنا الغنية الملونة..

في البداية كانت تحدث الكثير من المشاحنات في النادي جراء اختلاف وجهة النظر لكن مع سن قواعد الأدب وآداب النشر والحوار والمناقشة في النادي بات كل عضو ملزم باحترام العضو الآخر ووجهة نظره والمناقشة حولها بكل احترام دون المس بمشاعره.. وهكذا أحدثنا خطوة واضحة وفرق في إدارة الحوار لدى أعضاء النادي.. هذا الأمر الذي يعكس التغيير في حياتهم الشخصية ومناقشاتهم وحواراتهم في المجتمع.

 

بالإضافة إلى أن روح القراءة الجماعية للنادي تعد عاملاً مشجعاً للقراء على المثابرة والمواصلة في القراءة وكذلك المناقشات التي تحدث حول كتاب ما والتوسع في أفكاره والمعلومات التي أوردت فيه، وكذلك الاستفادة من طرق تفكير البعض كلها تعد عوامل إيجابية نلمسها في إحداث أثر عند أعضاء النادي.

 

  1. ماهي مشاريع “نادي شام للقراء” المستقبلية قريبة أو بعيدة الأمد؟

ما سأكشفه لك هنا أننا بصدد إنشاء فرعين آخرين للنادي في محافظتين إضافيتينن هما حمص وحلب..

أما عن مبادرات النادي فهي مستمرة في تطوراتها ونعمل دوام على توسيعها.. ونحن على استعداد لاستقبال أي مبادرة تصب في خدمة مصالح النادي وتحقق أهدافه في تعزيز القراءة ونشر ثقافة  المعرفة.

 

  • شكراً لكم ولجهودكم في نادي شام للقراء مع تمنياتنا بدوام التوفيق والنجاح آملين أن تنتشر ثقافة القراءة وتعتبر أولوية كحاجتنا للطعام والشراب.
  • العفو والشكر موصول لكم مع تمنياتنا للنجاح لك ولأورنينا أف أم وأن تحققوا أهدافكم قريباً.

 

15046172_975751165886095_1104781053_n

15045759_975751232552755_186413926_n

15046362_1181866025234540_678412159_n

15049660_975751432552735_920927893_n

 

 نادي شام للقراء

حوار وإعداد المقابلة: دانية الملقي

ومن نادي شام للقراء المسؤولة الإعلامية: رهام أبو خميس.

شاهد أيضاً

بعد 14 عاماً من الزواج (Gina Torres) و (Laurence Fishburne) يعلنا إنفصالهما

بعد انتشار صور لـ Gina Torres على الإنترنيت وهي تقبل شخص مجهول البارحة الإربعاء وتعالي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *