الرئيسية / أدب وعلوم / ترى أوراق الأشجار بلون أخضر؟ إليكَ السر وراء ذلك!

ترى أوراق الأشجار بلون أخضر؟ إليكَ السر وراء ذلك!

تبدو الأراضي المكسوَّة بالنباتات خضراء في الربيع (أعشاب شجيرات أشجار) ويعود هذا لوجود الصباغ الأهم في أوراق وسوق بعض هذه النباتات وهو ((اليخضور – الكلوروفيل Chlorophyll))، وتعود أهمية هذا الصباغ نظراً لدوره في انطلاق عملية التركيب – البناء – الضوئي والتي فيها يستطيع النبات استخدام عنصر الكربون الموجود في الهواء في اصطناع مدخرات سكرية تفيده كمركبات مانحة للطاقة فيما بعد.

لكن كيف يسبب اليخضور رؤيتنا للنباتات بلون أخضر؟؟
يعود ذلك لقدرة هذه الصبغة (وهي كأي صبغة أخرى قد تتلون بها ملابسك مثلاً والتي لها نفس القدرة) على امتصاص بعض أشعة الطيف الضوئي المرئي (يتركب الطيف الضوئي المرئي من البنفسجي – الأزرق – الأخضر – الأصفر- الأحمر).

تمصُّ صبغة اليخضور الأمواج الضوئية الخاصة بالبنفسجي والأزرق والأحمر بينما تعكس الأمواج الخاصة باللون الأخضر.

تستقبل العين تلك الأمواج فتتنبه خلايا خاصة موجودة في الشبكية تدعى المخاريط أو الخلايا المخروطية الخضراء (كمثلها الحمراء والزرقاء) والتي تنقل التنبيه للعصب البصري لتتم معالجة المعلومة الواردة في الفص القفوي للدماغ على أنه اللون الأخضر.

ملاحظة: تتنبه المخاريط الخاصة بالألوان بنسب مختلفة بحسب اطوال الأكواج الواردة للعين، فكل منها يتنبه بأطوال أمواج مختلفة.

ملاحظة 2: في الخريف يتحلل اليخضور، وتتبقى أنواع أخرى من الأصبغة كاليصفور Xanthophyll والكاروتين Carotene اللذان يمتصان الأزرق والأخضر ويعكسان البرتقالي والأصفر والأحمر.. لذلك نرى النباتات بألوان متدرجة من الأصفر وحتى البرتقالي الغامق.

ملاحظة 3: توجد في الشبكية خلايا مستقبلة للأمواج الضوئية تدعى الخلايا العصوية او العصيِّ وهي مسؤولة عن استقبال الضوء الخافت في الظلام.

المصادر:
http://bit.ly/1s11L0L
http://bit.ly/1KOf6TH
http://bit.ly/2vaGV1J

يأتيكم هذا المقال بالتعاون مع صفحة البيولوجيا السهلة على فيسبوك:
http://www.facebook.com/EasyBiologySH

شاهد أيضاً

على عكس الدراسات الماضية… الغربان تخطط للمستقبل كالبشر والقرود العليا!

في بحث جديد يعاكس الدراسات السابقة حول تفرُّد البشر ببعض التصرفات غير المنتشرة بين نظائره …