الرئيسية / أدب وعلوم / من المسؤول عن تغير شكل جماجم البشر أثناء الانتقال من الجمع والصيد إلى الزراعة!؟

من المسؤول عن تغير شكل جماجم البشر أثناء الانتقال من الجمع والصيد إلى الزراعة!؟

كما نعلم فإنَ البشر قد عاشوا في مرحلةٍ ما معتمدين في غذائِهم على الصيد وجمع الطعام البرِّي، ثمَّ انتقلوا تدريجياً إلى مرحلة الزراعة وتدجين المواشي التي تنوعت حالياً ما بين أبقار وماعز وأغنام وإبل وخنازير… واستفاد من جلودها وصوفها وشعرها لملبسه ومسكنه واعتمدَ على ألبانها في غذائه.

وبهذا الصدد قام الطالب الخريج David Katz مع البروفيسور Tim Weaver والإحصائي Mark Grote باستخدام 559 جمجمة (تتضمن القسم العلوي فقط بدون الفك السفلي) و534 فكاً سفلياً من حوالي 24 جماعة بشرية من الفترة السابقة للمرحلة الصناعية، كي يتمكنوا من التوصل لكيفية تحفيز نمط التغذية لإحداث التغيرات بشكل وحجم الجمجمة البشرية خلال الانتقال من مرحلة الصيد والجمع إلى المرحلة الزراعية.

فحص Katz نقاطاً محددة من القطع العلوية للجماجم المدروسة كي يستطيع صنعَ قالبٍ للفك السفلي بسواطة الأسلاك، وبعدها وبطريقة النمذجة الحاسوبية حصلَ على خطوط ما بين تلك الأسلاك تُشيرُ للتغيرات التي طرأت على الجماجم.

وُصفَت التغيرات بالطفيفة ولكنها أيضاً هامة وظهرت عندَ الجماعات التي كانت تتغذى على الحبوب، أو منتجات الألبان، أو التي تتغذى على الحبوب ومنتجات الألبان معاً.

وأشارَ Katz إلى أنََهم عثروا على التغيرات في النقاط التي سبق وأن اعتقدو وجود تلك التغيرات فيها. وكانت تلك التغيرات بمورفولوجية الجماجم أكبر عند الجماعات التي كانت تستهلك منتجات الألبان بشكل رئيس مقارنةً مع الجماعات التي كانت تستهلك الحبوب والتي تستهلك الحبوب ومنتجات الألبان معاً.

كخلاصة يمكننا القول: كلما كان نوع الغذاء أكثر ليونة كلما كانت التغيرات أكبر.. خمنوا من كان السبب الرئيس بذلك؟ نعم “الجبن!”

وتأتي أهمية الدراسة هذه من أنَّ العديد من الدراسات السابقة قد أشارات إلى صعوبة تقصي وجود مثل تلك التغيرات من وجهة نظر عالمية.

المصدر:

David C. Katz, Mark N. Grote, Timothy D. Weaver. Changes in human skull morphology across the agricultural transition are consistent with softer diets in preindustrial farming groups. Proceedings of the National Academy of Sciences, 2017; 114 (34): 9050 DOI: 10.1073/pnas.1702586114

يأتيكم هذا المقال بالتعاون مع صفحة البيولوجيا السهلة Easy Biology على فيسبوك: facebook.com/EasyBiologySH

شاهد أيضاً

ما سبب ارتفاع درجات الحرارة المفاجئ على سطح الأرض في الأسبوعين الفائتين؟

أظهرت التسجيلات الأخيرة للشمس نشاطاً مرتفعاً والذي من المفروض أن يكون في أدنى مستوياته في …