الرئيسية / الأسواق والمال / من بيبسي الشفاف الى منصة ألعاب أبل: مشاريع فاشلة للشركات المشهورة!

من بيبسي الشفاف الى منصة ألعاب أبل: مشاريع فاشلة للشركات المشهورة!

من بيبسي الشفاف الى منصة ألعاب أبل: مشاريع فاشلة للشركات المشهورة!

نشر موقع CB Insights أمثلة عن أكثر المنتجات فشلا لأشهر الشركات العالمية. هنا في أورنينا إف إم نسرد لكم قائمة من 15 منتجا حوت مشاريع لشركات مثل أبل وبيبسي ووجوجل وBIC وغيرها من العلامات التجارية الكبيرة. نرجو أن ينال المقال إعجابكم 🙂

1. New Coke, Coca-Cola (1985)

في منتصف الثمانينيات واجهت شركة كوكا كولا منافسة جدية من طرف الشركات المصنعة للمشروبات الغازية، فقررت تغيير الصيغة الكلاسيكية من المشروب وإطلاق علامة التجارية الجديدة – New Coke – أكثر حلاوة بقليل من “الكولا” الأصلية. وعلى الرغم من التجارب الناجحة المعماة، واجهت الشركة العديد من الاتهامات من المستهلكين الذين قالوا أن كوكا كولا لم تعط لهم أي خيار. ونتيجة لذلك، عادت كوكا كولا إلى الصيغة الكلاسيكية.

2. Facebook Phone, Facebook (2013)

في عام 2013، كشفت شركة فيسبوك النقاب عن واجهة خاصة بها للهواتف الذكية التي تعمل على نظام التشغيل أندرويد، و نالت اسم Facebook Home. أول هاتف حصل على هذه الواجهة كان HTC First، وحصل على اسم Facebook Phone. لكن نظرا للطلب المنخفض على الجهاز، قامت شركة AT&T بخفض سعره بشكل كبير من 99 دولار إلى 99 سنت! وفي عام 2016، تم إغلاق المشروع.

3. لعبة E.T. the Extra-Terrestrial , Atari (1982)

في عام 1982 أصدرت شركة أتاري لعبة E.T. the Extra-Terrestrial لمنصتها Atari 2600، استنادا إلى فيلم ستيفن سبيلبرغ المسمى بنفس الاسم. أنفقت الشركة أكثر من 20 مليون دولار فقط لشراء الرخصة. أنتجت شركة أتاري أربعة ملايين خرطوش (قرص اللعبة)، 2.5 مليون منهم تمت إعادتها! سمى خبراء الألعاب هذا المشروع بالمشروع الأكثر فشلا ماليا لشركة أتاري، أما هذه اللعبة فكانت واحدة من الأسباب التي أدت إلى أزمة صناعة الألعاب في عام 1983.

 

4. Twitter Peek (2009)

أصدرت شركة Peek في عام 2009 جهاز Twitter Peek الذي يمكن مستخدمي تويتر التحقق من شريط الأخبار وإرسال التغريدات، ولكن الجهاز لم يكن يظهر إلا آخر 20 رسالة، فاعتبر الزبائن أن هذا الجهاز غير مفيد.

 

5. شيبس خالي من الشحوم Wow! Chips, Frito-Lay (1998)

في أواخر التسعينيات أطلقت الشركة المصنعة للشيبس Lays و Cheetos (فريتو لي) منتجا جديدا من رقائق الشيبس (Wow) خالي من الدسم التي كانت تحوي بديلا صناعيا للزيت. نهاية المنتج بدأت بعد شكاوي المستهلكين إثر مشاكل في الجهاز الهضمي لدى الزبائن وعدة دعاوي قضائية رفعت ضد الشركة.

6. بيبسي كريستال 1992

في أوائل التسعينات أطلقت شركة بيبسي كولا منتج بيبسي كريستال (نفس بيبسي ولكن من دون الكافيين). بررت الشركة هذه الخطوة برغبتها في تعزيز اهتمام الناس بتناول الطعام الصحي. ولكن الفكرة لم تجد أي استجابة، لأن المستهلكين اعتادوا على الشكل الكلاسيكي لمشروب بيبسي، ووجدوا الشراب الشفاف غريبا.

 

7. Virtual Boy, Nintendo (1995)

في عام 1995، أصدرت شركة نينتندو اليابانية منصة Virtual Boy القادرة على عرض رسومات ثلاثية الأبعاد. في عام 1996 توقف إنتاج المنصة بعد العديد من شكاوي الزبائن عن العمل غير المستقر للجهاز وما سببه من إجهاد في العيون.

 

8. نظارات مع مشغل MP3 من شركة Oakley (2005)

أصدرت شركة Oakley المصنّعة للنظارات والإكسسوارات عام 2005 النظارة الشمسية المدمجة مع مشغل MP3 باسم Oakley Thump. سبب فشل النظارات حسب المحليلن من موقع CB Insights هو كلفتها العالية جدا ($ 495) وشكلها غير العصري بشكل رهيب وصوت المشغل الضعيف جدا.


9. Zune, Microsoft (2006)

في عام 2006 أطلقت مايكروسوفت مشغل MP3 باسم Zune، والذي كان من المفترض أن ينافس أجهزة آي بود iPod. استجاب المستخدمون بشكل إيجابي للجهاز، وعلى وجه الخصوص جذبتهم خاصية تبادل الموسيقى مع مالكي مشغلات Zune. ولكن هذا لم يكن كافيا لتجاوز المشغل الأكثر شعبية من شركة أبل. في عام 2011، أعلنت شركة مايكروسوفت عن وقف إنتاج Zune.

 

10. منصة ألعاب Pippin من شركة أبل (1995)

في منتصف التسعينيات كانت محاولة أبل الأولى والأخيرة لإنشاء منصة ألعاب. ففي عام 1995 قدمت شركة أبل منتجها Pippin الذي كان يستعمل للألعاب والولوج إلى الإنترنت. أبل كانت تهدف إلى بيع ترخيص الجهاز لشركات اخرى، لكن الشركة الوحيدة التي عملت على إنتاج المنصة كانت شركة بانداي اليابانية. تم تصنيع 42000-100000 قطعة فقط.

 

11. الواجه الرسومية BOB من شركة مايكروسوفت 1995

في عام 1995 أطلقت مايكروسوفت الواجهة الرسومية للكمبيوتر (BOB) والتي كان من المفترض أن تساعد المستخدمين على التنقل في الملفات الخاصة بهم وتبسيط العمل. ولكن نظرا للاستهلاك المرتفع للمعالج، تم اقفال المشروع.

 

12. هاتف محمول من شركة ESPN عام 2006

أطلفت شركة الكابل الأمريكية الرياضية ESPN في عام 2006 هاتفها المحمول الخاص بها مع إمكانية الوصول الى محتوى فريد للشركة. كانت الفكرة محكومة بالفشل منذ البداية حسب تحليل CB Insights، إذ كان الهاتف مكلفا جدا (300$) وبواجهة بشعة.

 

13. العالم الافتراضي ثلاثي الأبعاد من جوجل (عام 2008)

Google Lively هو عالم ثلاثي الأبعاد حيث يمكن للمستخدمين إنشاء شخصيات ومساحات خاصة بهم وكذلك إضافة الموسيقى أو الفيديو. تم إطلاق المشروع في عام 2008 بعد خمس سنوات من إطلاق خدمة مماثلة تدعى Second Life من شركة Linden Lab. في الـ31 من شهر ديسمبر عام 2008 أغلقت جوجل مشروع Lively. حسب محللي CB Insights فإن أحد أهم الأسباب التي أدت إلى فشل المشروع هو عدم تسويق المنتج وتوافر هذه الخدمة فقط على نظام تشغيل ويندوز.

 

14. خدمة eWorld من شركة أبل و AOL (عام 1994)

في عام 1994، أطلقت أبل بالاشتراك مع AOL مشروع eWorld. هذه الخدمة كانت توفر للمستخدمين واجهة مريحة لعرض البريد الإلكتروني والأخبار والملفات على الكومبيوتر. تم دمج تطبيقات لأكثر من شركة في eWorld، ولكن نظرا لارتفاع تكلفة استخدام هذه الخدمة وعدم توفرها على منصات أخرى غير الماكنتوش تم إغلاق المشروع.

 

15. خدمة Wave من جووجل (عام 2009)

في عام 2009 أطلقت جوجل خدمة Wave والتي جمعت بين البريد الإلكتروني والدردشة وتحرير الملفات وخدمات أخرى. لقد تم تصميم المشروع لتبسيط تبادل المحتوى بين المستخدمين، ولكن لم يستطع المستخدمون إيجاد أي استخدام للخدمات. في عام 2012 أغلق المشروع.

 

يمكنكم قراءة المقالة الكاملة و الاطلاع على جميع المنتجات على موقع CB Insights  من هنا

تدقيق: عمرو زيتاوي

شاهد أيضاً

خمسة اسئلة تكشف شخصية اصدقائك الجدد

إن لقاء أشخاصٍ جدد يعتبر أحد أفضل الأمور في حياتنا، فكل شخصٍ قابلته في حياتك …