الرئيسية / الصحة / التغذية / أفضل 5 أطعمة لعيونٍ صحية

أفضل 5 أطعمة لعيونٍ صحية

هل تعتقد أنّ عيونك تحصل على المغذيات التي تحتاجها للوقاية من أمراض العين؟!

ما رأيك بأفضل 5 أطعمة لعيونٍ صحية

الملفوف البري: See the light

هذا النوع من الخضراوات غني بأنواع الفيتامين A، فصيلة الكاروتينوئيدات وبشكل خاص Lutein و zeaxanthin والتي تلعب دوراً هاماً في حماية أنسجة العين من التخرب بأشعة الشمس، كما تقلل خطر حصول الساد (اعتام عدسة العين) والتنكس البقعي macular degeneration.

من المصادر الغذائية الأخرى التي تحتوي مثل تلك المغذيات الصديقة للنظر؛ الخضراوات الخضراء ورقية اللون كالسلق والسبانخ وورق الفجل والبروكولي والإجاص والكيوي والبرتقال والذرة والمانغا. ولكن في الحقيقة يحتاج الجسم إلى الدهون حتى يستطيع امتصاص تلك المغذيات ولهذا يجب التأكد من حصولك على كمية ولو قليلة من الدهون الصحية كزيت الزيتون.

 

– البطاطا الحلوة . . . لون الصحة:

تعتبر الدرنات البرتقالية اللون مصدراً جيداً للبيتاكاروتين الذي يبطئ عملية التنكس البقعي. يحول الجسم البيتا كاروتين إلى الفيتامين A الذي يحمي العين من الجفاف والعمى الليلي (العشى الليلي). كما تساعد هذه المغذيات في تقليل من خطر إصابة العين بالالتهابات.

إن لم تكن من محبي البطاطا الحلوة، تناول الجزر والنباتات الورقية الخضراء كالسبانخ، و كذلك الحليب والبيض من المصادر الجيدة جداً للفيتامين A.

 

– السلمون وداعاً للعيون الجافة:

إن تناول كميات كافية من الأوميغا-3 تساعد في حل مشكلة جفاف العيون. يمكن الحصول على الدهون الصحية بتناول السلمون وغيره من الأسماك (2-3 مرات في الأسبوع)، والجوز الغني أيضاً بالفيتامين E الهام لصحة العيون.

 

– الشاي الأخضر ….. مضاد الأكسدة المنزلي:

إنّ فنجاناً من الشاي الأخضر يتعدى اللذة والاسترخاء إلى دوره الهام كمضاد أكسدة يساعد في تقليل خطر تطور إعتام عدسة العين cataract والتنكس البقعي. ويحتوي الشاي على مواد مفيدة تدعى الكاتشين التي لها دور كمضاد التهاب وخصائص مضادات أكسدة. وتتواجد هذه المواد بكثرة في النبيذ الأحمر والشوكولا والتوت البري والتفاح. وتحتوي الشاي الأسود على الكاتشين ولكن بكمية أقل من الشاي الأخضر.

 

– الفريز (الفراولة)…. يساعدك على الرؤية أفضل:

يعتبر عصير الفريز الطازج غني بالفيتامين C المعروف بخصائصه كمضاد أكسدة مما يساهم في تقليل خطر حدوث اعتام العين. ومن الأغذية الأخرى الغنية بالفيتامين C نذكر؛ البروكولي والحمضيات كالتفاح والبرتقال والكريب فروت.

المصدر

اعداد: اختصاصية التغذية: نغم وسوف

شاهد أيضاً

الواي فاي والهواتف الخلوية تزيد من خطر تعرض النساء للإجهاض!!!

كشفت دراسة جديدة، أن الواي فاي والهواتف الخلوية تزيد من خطر تعرض النساء للإجهاض بنسبة …