الرئيسية / الصحة / التغذية / علم التغذية ودور اختصاصي التغذية

علم التغذية ودور اختصاصي التغذية

علوم التغذية NutritionalSciences: هي العلمُ الذي يدرسُ تأثيرَ مكوناتِ الأغذية التي نتناولها على تعاملِ الجسم معها –الاستقلاب- وكذلك تأثيرِها على الصحةِ ومقاومة الأمراض. كما يتضمن هذا العلمُ دراسةَ سلوكياتِ الأفرادِ المرتبطةِ باختيارِ الطعام. وهناك اختلافٌ بين علومِ التغذية وعلومِ الأغذية التي تدرسُ الغذاءَ خلالَ سلسلةٍ من المراحل قبل وصولِه إلى المستهلك ولا تتضمنُ علومُ الأغذية أمورَ تخطيط الحمية والأنظمةَ الغذائية كما هو الحال في علوم التغذية.

وتعتبر الحميةُ الصحية المتوازنة التي تتضمن الحصولَ على جميع العناصر الغذائية الضرورية لنموِ الفرد وتطورِه الجسدي والعقلي بما يتناسب مع احتياجاته الغذائية أمراً بالغَ الأهمية وركناً أساسياً من أركان الصحة. وهنا يأتي دور اختصاصي/ اختصاصية التغذية في مساعدة الفرد على تحقيق ذلك من خلال تحقيق التوازن بين الطاقة التي يحصلُ عليها الفرد مما يتناوله من الغذاء والطاقة المصروفة أثناءَ عمليات الهضم والاستقلاب والنشاط اليومي الذي يقوم به. وبمعنى آخر؛ المحافظة على الوزن ضمن الحدود الطبيعية، لما لذلك من أهمية في تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة كالأمراض القلبية والسكري والبدانة وكذلك السرطان وغيرها.
في الحقيقة، لا يملكُ اختصاصيو التغذية عصىً سحريةً تمكنهم ببضع الكلماتِ أن تُحقق ما يرغب به المريض سواء خسارة الوزن أو اكتساب الوزن أو حتى الشفاء من مرضٍ ما، وإنما يتم ذلك من خلال مجموعة من الحسابات والدراسات لحالة المريض الصحية والجسدية والأعمال اليومية التي يقوم بها ومعرفة نمطِ الحياة التي يعيشها وأمورٍ أخرى كثيرة، وفي النهاية تكون النتيجة محققَة وبطريقة سليمة.

يمكن لاختصاصي التغذية أن يُقدم الإرشادات والنصح التغذوية في المدارس والمشافي ودور المسنين، وكتابة الحميات الخاصة بالأمراض أيضاً.

لا تتردد في سؤال اختصاصي التغذية عن أية حمية قد تكون سمعت بها، فليس كلُّ ما يُقال أو يتم تداوله وخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي كلاماً علمياً صحياً سليماً.

 

تمنياتي بالصحة والعافية للجميع

اختصاصية التغذية

نغم وسوف

تدقيق لغوي: Waleed Alshamandi

شاهد أيضاً

أفضل 5 أطعمة لعيونٍ صحية

هل تعتقد أنّ عيونك تحصل على المغذيات التي تحتاجها للوقاية من أمراض العين؟! ما رأيك …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *