الرئيسية / الصحة / التغذية / التوق للطعام Food Cravings

التوق للطعام Food Cravings

مبسوط ! زعلان! عندك دراسة وامتحانات ! بس ما بتلاقي حالك غير بالبراد؟!!

” أنا دائماً جائع !!” ليست جملة اعتيادية وقد تعني وجود مشكلة صحية تحتاج أن تتحكم بها قبل أن تتسبب لك بالبدانة …. تعرّف معنا على التوق للطعام واختلافه عن الجوع وكيف يمكن أن تتحكم به.

كثيراً ما ينتاب الفرد ذلك الشعورُ الغريبُ والشديدُ الإلحاحِ في تناول شيءٍ ما، وكثيرٌ منا يخلط بين شعورِ الجوع وشعور الرغبة في طعامٍ ما.

تُعرّف تلك الرّغبة الشديدة في تناول نوعٍ محددٍ من الطعام بالتوقِ للطعام Food Craving، وهذه الحالة التي أصبحت منتشرة بشكلٍ كبيرٍ قد يصلُ معدل تكرارها إلى 4 مرات في الأسبوع، وتختلفُ من فردٍ إلى آخرَ تبعاً للجنس والعمر والحالة النفسية والصحية وعواملَ أخرى عديدة. وفي سبيلِ التوضيح؛ يكون معدل التوقِ للطعام عند النساء أكثرَ منه عند الرجال، ومن جهةٍ أخرى وبحسبِ دراساتٍ عدّة فإنّ شدةَ هذا التوق تزداد لدى الإناث خلالَ فترة الطمث أو قبلِها بشكلٍ عام (طبعاً قد يكون هناك توقٌ للأطعمة بعد الانتهاء من الدورة الشهرية ولكن بنسب أقل).

إنّ التوقَ للطعام ضمنَ الشروط الطبيعية لا يُعدّ شرهاً للطعام لأنّ حالة الشَره أو ماندعوه الإفراط في تناولِ الطعام لا يكون محصوراً في نوعٍ محددٍ من الأطعمة، وغالباً يكون نتيجةَ اضطرابٍ عصبي أو حالة نفسية معيّنة أو لغايةِ المتعة في تناول الطعام أو حتى يمكن القول بأنّه قد يكون نتيجة العادات الغذائية الخاطئة. وفي الوقتِ نفسِه يختلف التوقُ للطعام عن الجوع Hunger ذلك أنّ مصدرَ الاحساس بالجوع يبدأُ من المعدة وفيما بعد استجابة الدماغ لما تحفزه المعدة من المنبهات أما التوقُ فهو يصدرُ من الدماغ وليس فقط المعدة. وعلى سبيل المثال؛ لو حدثَ أن تخاصمَ صديقان (ولنقل هنا حبيبان) وكان أحدهما محباً جداً للشوكولا ولديه ذلك الشعور بأنّ مجرد تناولها سيشعر بالسعادة، ففي مثل هذه الحالة وبنتيجةِ الخصام والحالة العاطفية السيئة سيلجأ إلى الشوكولا لتعديلِ مِزاجه وهنا لجأ إلى طعامِه المحبب انطلاقاً من الدماغ (تطبيقاً لفكرة أنّها ستعدل المزاج) وليس من المعدة (لم يكن لديه هنا شعور الجوع).
ومن الاختلافات الأخرى بين الجوع والتوق بأنّ الجوعَ عادةً يحدث بعد ساعاتٍ عدة من عدم تناول الطعام، في حين أنّ التوقَ قد يحدث مباشرة أو بعدَ فترة زمنية قصيرة جداً من تناول الطعام. والجوعُ حالةٌ مؤقتة تنتهي بتناولِ الطعام أما التوق فهي حالةٌ تستمرُ مع الوقت. ويترافقُ الجوع بسماع أصوات (قرقعة) في المعدة، الأمر الذي لا يحدثُ في التوق.

– ماهي الأطعمة التي يتوقُ إليها الأفراد؟

كما سبقَ وذكرنا إنّها تختلف باختلاف الفرد، ولكن بشكلٍ عام فإنّ التوق يحدث اتجاه الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والتي هي غنية بالدهون والسكريات. ولكن تشيرُ بعضُ الأبحاث إلى أنّ ثقافةَ المجتمع قد تلعب دوراً مؤثراً في ذلك؛ فمثلاً أشارت الاستطلاعات من أميركا الشّماليّة أنّ التوقَ للطعام لدى أفرادها يكون للبيتزا والمثلجات ورقائق البطاطا والفطائر وبخاصة الشوكولا، بينما في اليابان فإنّ التوقَ يكون لتناول الرز والسوشي -الأكثر شيوعاً لديها-.

هذا ويحدثُ التوق أيضاً للأطعمة المالحة وللمكسرات ورقائق البطاطا (الشيبس) ولكن في كثيرٍ من الدراسات كانت الشوكولا تحتل المرتبة الأولى لدى النساء بشكلٍ خاص مقارنة مع الرجال الذين يفضلون الأطعمة المالحة والمشروبات الكحولية.

– كيف تتحكم بالتوق للطعام؟

كلُ ما تحتاج إليه هو القيام بتنظيم وجباتك وأوقات تناول الطعام، والتمتع بتناول حصصٍ صغيرة مما تحب كأن تتناول قطعة شوكولا صغيرة لإرضاء ذاتك ورغبتك، ومما لاشك فيه أنَّ تنظيمَ النوم له دوراً هاماً. كما يمكنك أن تلجأَ إلى إشغال فكرك بأمرٍ آخرَ غيرِ الطعام كمشاهدة فيلم تحبه أو تقرأ رواية أو تتابع بعض الأخبار على صفحات الإنترنت. وإنّ بعضَ التمارين الرياضية الخفيفة قد تساعدك أيضاً. إن لم تنجح فيما سبق ما رأيك بمضغ علكة (مسكة)؟!

– ملاحظة هامة:

إنّ اتباعَ حميةٍ قاسية تحرمُ الفردَ من نوعٍ معينٍ من الطعام قد تؤدي في وقت لاحقٍ إلى حدوث حالة التوق لذلك الطعام لديه. فمثلاً عند التوقفِ عن تلك الحميات غير الصحية التي تقوم على إلغاء الكاربوهيدرات ونتيجة الرغبة الشديدة المتولدة عن الامتناع السابق بسبب الحمية، سيقوم الفرد بتناول السكريات وشيئاً فشيئ ستصبح الطعامَ المحببَ لديه والذي يرغب به دائماً.

لهذا يبقى اتباعُ الحمية الصحية المتوازنة التي توفر جميعَ العناصر الغذائية الأمرَ الأكثرَ أهمية للوقاية من حالة التوق للطعام.

اعداد اختصاصية التغذية نغم وسوف

تدقيق الدكتور وليد الشمندي

المراجع العلمية:

Mason A & Epel E. “Craving Chocolate?: A Review of Individual Differences, Triggers, and Assessment of Food Cravings.” Hedonic Eating: How the Pleasurable Aspects of Food Can Affect Our Brains and Behavior. Oxford, UK: Oxford University Press, 2015. Oxford Medicine Online, 2015.

http://oxfordmedicine.com/view/10.1093/med/9780199330454.001.0001/med-9780199330454-chapter-4

White MA, Whisenhunt BL, Williamson DA, Greenway FL, Netemeyer RG. Development and validation of the food-craving inventory. Obesity Research. 2002;10:107–14.

Hill AJ, Weaver CF, Blundell JE. Food craving, dietary restraint and mood. Appetite. 1991;17:187–97.

Pelchat ML, Schaefer S. Dietary monotony and food cravings in young and elderly adults. Physiology & Behavior- Journal. 2000;68:353–9.

www.nutritionist-resource.org.uk/nutritionist-articles/controlling-cravings

www.webmd.com/diet/13-ways-to-fight-sugar-cravings

http://diet.mayoclinic.org/diet/eat/beat-your-cravings?xid=nl_MayoClinicDiet_20151112

Heather J. Leidy, Rebecca J. Lepping, Cary R. Savage, Corey T. Harris. Neural Responses to Visual Food Stimuli After a Normal vs. Higher Protein Breakfast in Breakfast-Skipping Teens: A Pilot fMRI Study. Obesity, 2011; DOI: 10.1038/oby.2011.108

شاهد أيضاً

متى يكون تفريش الأسنان مضراً بها ومسبباً للتسوس؟!!!

يلجأ غالبية الناس إلى تفريش أسنانهم لحمايتها من التسوس، إلا أن أطباء كشفوا أن هناك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *