الرئيسية / الصحة / الدورة الشهرية: احذري من هذه الخرافات!

الدورة الشهرية: احذري من هذه الخرافات!

إنّ الدورة الطمثية (الدورة الشهرية) حالة فيزيولوجية طبيعية لن تمنعك من ممارسة حياتك وأعمالك الاعتيادية التي تقومين بها عادةً خارج أيام النزف الطمثي.

ولكن يتم تداول الكثير والكثير من الخرافات بين أحاديث الجيران والصديقات حول الدورة الشهرية، وإليكِ بعضاً منها؛

– لا يمكنكِ السباحة خلال النزف الطمثي!

لا يوجد هناك أي سبب علمي لعدم الذهاب للسباحة خلال هذه الفترة، عند استخدام وسيلة الحماية المناسبة، والسبب الوحيد الذي قد يمنع الفتاة من ممارسة السباحة هو التعب الجسدي والارهاق المترافق مع الدورة الشهرية.

– يجب عدم ممارسة الجنس خلال فترة النزف الطمثي!

إنّها أيامك الخاصة ولكن ذلك لا يمنعك من ممارسة الجنس. حتى أنّ بعض الدراسات أشارت إلى أنّ ممارسة الجنس خلال هذه الفترة خفف أعراض الطمث المزعجة، حتى أنّ بعض الإناث يشعرن بسعادة أكبر عند ممارستهم الجنس خلال الطمث مقارنة مع الأوقات الأخرى. كل ما عليكي أن تقلقي بشأنه هو أنّ الالتهابات الجنسية تكون أسهل انتقالاً خلال هذه الفترة وكذلك الايدز، ولهذا الحذر واجب وعلى شريكك أن يستخدم الواقي الذكري.

– ممارسة التمارين مؤذية خلال فترة النزف الطمثي!

على العكس تماماً، ممارسة التمارين الرياضية مفيدة جداً خلال هذه الفترة، وخاصة في حال كنتِ تعانين من المغص والتشنجات.

– تتكرر الدورة الشهرية كل 28 يوم!

بشكلٍ عام فإنّ الطمث يتكرر كل 28 يوماً، ولكن هناك العديد من العوامل البيولوجية والنفسية والعرقية والمناخ وحتى نمط الحياة الذي قد يؤثر في حدوث الطمث قبل أو بعد بضعة أيامٍ من وقته المعتاد وبشكل عام تقبل الفترة 24 يوماً- 35 يوماً، وهذا ليس بالضرورة يعني وجود مشكلة مرضية، إلا أنّ تكرر الحالة لمدة طويلة مع ملاحظة تغييرات مترافقة في كمية الدم النازف او أي أمر آخر غير اعتيادي قد يستدعي استشارة الطبيب.

– فقدان الكثير من الدم خلال فترة النزف الطمثي تستدعي الراحة الطويلة!

يتم فقد ما يقارب 5-12 ملعقة طعام من الدم. ولكن قد يحدث أن تفقدي أكثر من ذلك مقارنة مع صديقاتك، ولا داعي للذعر، وكل ما قد تحتاجين إليه الاهتمام بالنمط الغذائي لك لتعويض بعض الحديد المفقود في عملية الطمث الشديدة بحسب اعتقادك، وإن كنت لا تزالين خائفة يمكنك استشارة الطبيب.

– استخدام السدادة القطنية (Tampon) سيفقدك عذريتك!

إنّ الآراء مختلفة في هذا الموضوع ولاسيما أنّ استخدام السدادة القطنية يعاكس بعض العادات الثقافية والدينية لبعض الشعوب، ولكن لا يوجد أي ضرر من استخدامها. إنّ الأمر عائدٌ لكِ.

– لا تقومي بغسل شعرك خلال فترة الطمث.

هذه الخرافة هي من حكايات الجدات القديمة ولا أساس علمي صحيح لها، يمكنك غسل شعرك خلال فترة الطمث بسلام.

– هناك بعض أنواع الطعام قد تضرك خلال فترة الطمث.

ليس صحيحاً، يمكنك تناول ما تريدين دون أيّ قيود ولكن تذكري دائماً (خلال الطمث أو خارجه) أنّ الطعام الصحّي، سُمي صحياً لغاية!

– الحمل غير ممكن أثناء الدورة الشهرية:

من الأخطاء الشائعة بين النساء، الاعتقاد بأنّ الحمل غير ممكن أثناء وبعد الدورة الشهرية بشكل مباشر، إلا أن الحيوانات المنوية للرجل، قادرة على العيش لمدة 48  ساعة، لذلك فإن الوقاية من الحمل تعتمد بشكل أساسي على استخدام وسائل منع الحمل الآمنة.

اقرأ ايضا: حفنة مكسرات يومياً تقضي على خطر العديد من الأمراض

اعداد الدكتور وليد الشمندي

تدقيق نغم وسوف

تعديل الصورة حلا حبوص

المصدر : اضغط هنا

 

شاهد أيضاً

الواي فاي والهواتف الخلوية تزيد من خطر تعرض النساء للإجهاض!!!

كشفت دراسة جديدة، أن الواي فاي والهواتف الخلوية تزيد من خطر تعرض النساء للإجهاض بنسبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *