الرئيسية / الصحة / الطب / كل ما عليك معرفته حول تبييض الأسنان

كل ما عليك معرفته حول تبييض الأسنان

يتزايد إهتمام المجتمع بشكل كبير بالنواحي التجميلية وخصوصاً في مجال طب الأسنان وكثيراً ما يراجعنا المرضى للإستفسار عن تبييض الأسنان و الآلية التي يحدث من خلالها وكيفية تطبيقه فإليكم هذه المعلومات العلمية المبسطة آملين أن تحقق الفائدة المرجوة.

بداية سأتحدث بشكل مختصر عن أسباب تلون الأسنان حيث سأعدد لكم أهم الأسباب مع شرح بسيط

  • أسباب جينية:

مثل سوء تصنع الميناء الناتج عن طفرات تصيب 4 مواقع جينية حيث تؤثر هذه الطفرات على بنية ومظهر الميناء.

  • أسباب لها علاقة بالأمراض الجهازية:

إن تعرض الطفل للحمى في عمر تطور الأسنان من الممكن أن يسبب نقص في تنسج الميناء الذي سينعكس بدوره على لون الأسنان من الممكن أيضاً أن يسبب نقص الفيتامينات والمعادن نقص في التنسج.

  • أسباب لها علاقة بالأدوية :

وأهم دواء يسبب تلون الأسنان هو التتراسيكلين في حال أعطي للأم الحامل أو للاطفال دون سن 8 سنوات حيث يسبب التتراسيكلين تلون الأسنان باللون الرمادي أو البني والسبب في ذلك هو ترسب التتراسيكلين على الأسنان في مرحلة تشكلها وتطورها.

  • تموت اللب:

من الممكن أن يحدث تموت اللب السني لعدة أسباب منها (ميكانيكية , حرارية, رضية, جرثومية) حيث يسبب تموت اللب تلون في عاج السن.

  • البقايا اللبية:

حيث تسبب البقايا اللبية غير المزالة بشكل كامل أثناء المعالجة اللبية تلون في الأسنان.

  • التقدم في العمر:

سبب تلون الأسنان مع التقدم في العمر هو عملية فيزيولوجية طبيعية تسبب امتصاص العوامل المسببة للتلون من قبل النسج السنية الصلبة.

  • تلون الاسنان الناتج عن الأطعمة والمشروبات والتدخين.

 

آلية عمل مواد التبييض:

هناك العديد من مواد التبييض المستعملة في مجال طب الأسنان لكن أكثرها شيوعاً بيروكسايد الكرباميد أو بربورات الصوديوم وسواء كانت مادة التبييض المستخدمة هي بيروكسايد الكرباميد أو بربورات الصوديوم فإن كلا المادتين ستتحلل وتحرر الماء الأوكسجيني, ليقوم بعدها الماء الأوكسجيني بالإنتشار داخل ميناء وعاج السن, وبالتالي ستمنحنا عملية الأكسدة هذه تفتيح للبقع الموجودة على الأسنان مقارنة بالبنية السنية المجاورة.

حيث سيقوم الماء الأوكسجيني بتحطيم رابطتين داخل الأصبغة الموجودة داخل البقع ذات الوزن الجزيئي المرتفع والحاوية على سلاسل من الروابط الجزيئية المعقدة وذلك من خلال ردود فعل هذه الأصبغة اتجاه الجذور الحرة. كنتيجة لذلك سيؤدي التغير في شكل وحجم الصبغة إلى تغير في طول موجة الضوء المنعكس من سطح السن وهذا التغير في طول الموجة سيَجعل السن يبدو أبيض من المعتاد.

يقسم التبييض إلى تبييض داخلي وتبييض خارجي 

  • التبييض الداخلي:

توصف هذه التقنية عند وجود تلون في سن مستأصل اللب أي السن غير حي حيث يتم تطبيق مادة (بربورات الصوديوم) الممزوجة بالماء المقطر داخل الحجرة اللبية للسن لعدة لأيام ومراقبة النتائج من المهم إغلاق السن بشكل جيد وبحشوة كتيمة منعاً من تسرب المادة خارج السن.

  • التبييض الخارجي:

يمكن إجراء التبييض الخارجي على مجموعة أسنان أو على جميع الأسنان وغالباً ما تكون الأسنان حية وغير معالجة لبياً  يقسم التبييض الخارجي إلى نوعين:

  • التبييض الخارجي في العيادة:

تتم جميع إجراءات التبييض بيد الطبيب وفي معظم الأحيان يتم تطبيق الماء الأوكسجيني على شكل جلّ بتراكيز تتراوح بين 25%-38%. غالباً ما يتم في التقنيات المعاصرة من التبييض تطبيق جل التبييض لوحده أو مع وجود محفز ضوئي

غالباً ما يستغرق التبييض في العيادة بين 30-45 دقيقة.

  • التبييض الخارجي في المنزل:

يمكن إجراء التبييض في المنزل حيث يقوم الطبيب بأخذ طبعات للمريض وصناعة قوالب مخصصة لأسنان المريض وشراء مادة التبييض غالباً ما تتراوح تراكيز مواد التبييض المنزلية بين 10%-22% من أوكسسيد الكرباميد حيث سيقوم المريض بتطبيق المادة داخل القالب ووضعها داخل الفم مما يحرر عوامل التبييض ببطئ لعدة ساعات أو طوال الليل. يتم تطبيق المادة يومياً لمدة تتراوح بين 2-6 أسابيع حتى يتم الحصول على نتيجة مرضية.

مضادات إستطباب تبييض الأسنان:

  • في حال وجود بقع بيضاء أو بنية على الأسنان فمن الممكن أن يزيد التبييض من تباين ووضوح هذه البقع.
  • المرضى الذين يعانون من انسحال أو حت أو تآكل شديد في الأسنان (حيث من الممكن أن يعاني هؤلاء المرضى من حساسية عالية وألم شديد بعد عملية التبييض.
  • المرضى الذين يعانون من مرض ال(bulimia) النهم.
  • المرضى الخاضعين للمعالجة التقويمية حيث لايجب تطبيق التبييض عند هؤلاء المرضى إلا بعد (2-3) أسبوع من تطبيق الحاصرات على الأسنان لأن الأوكسجين المتحرر من مادة التبييض سيؤثر على قوة إرتباط الكومبوزيت المثبت للحاصرات التقويمية.

نهاية أتمنى ان أكون قد وفقت في تقديم شرح مبسط ومختصر عن تبييض الأسنان.

المصدر:COHEN’S PATHWAYS OF THE PULP, Eleventh Edition

إعداد : د. نايف غانم

 

شاهد أيضاً

نباتات صغيرة في حجمها كبيرة في مفعولها العلاجي – الجزء الثاني: النباتات المستأنسة

دأب الإنسان – ومازال مستمرا في دأبه – منذ أن هبط على الأرض على السعي …