الرئيسية / الصحة / الطب / ما الفرق بين الفينير(veneer)واللومنير(lumineer)

ما الفرق بين الفينير(veneer)واللومنير(lumineer)

يتجه المرضى في الوقت الراهن إلى المعالجات التجميلية بكافة أشكالها وخاصة في مجال طب الأسنان وذلك إما للحصول على ابتسامة بيضاء جميلة مشابهة لابتسامة المشاهير أو نتيجة لعيب جمالي أو وظيفي في الأسنان يستدعي المعالجة التجميلية.

ظهر منذ فترة ليست ببعيدة مصطلح الوجوه الخزفية (veneer) وهي قشور خزفية رقيقة مصنوعة من أنواع خاصة من الخزف يتم إلصاقها على الوجه الخارجي للأسنان حيث يتطلب الفنيير تحضير وسحل بسيط للسطح الخارجي تقريباً 1 ملم ليحل محل هذه النسج السنية المحضرة.

ومع استمرار تطور المواد والتقنيات وصلنا إلى مرحلة أصبح بإمكان المريض الحصول على ابتسامة جميلة بدون أي تحضير أو سحل من بنية الأسنان وهذا ما يدعى باللومنير (lumineer).

 

لكن هناك خلط وسوء فهم واضح من قبل المرضى لمصطلحي (veneer) و (lumineer) لذلك سنشرح هنا أهم الفروقات بينهما:

– يوجد للفينيرات سماكة تتراوح بين 0.5-1ملم  وهذه السماكة بحاجة لسحل من الأسنان, أما اللومينرات فهي أقل ثخانة من الفينيرات حيث تصل ثخانتها حتى 0.2 ملم (مثل العدسات اللاصقة المستعملة في العين) وبسبب هذه الثخانة القليلة جداً فدائماً لا تحتاج الأسنان إلى سحل وتحضير عند استعمال اللومينيرات, لذلك لا يمكننا أن نطلق مصطلح لومنيير على أي حالة تم فيها  تحضير وسحل من الأسنان حتى لو كان أصغرياً, لأننا سندخل حينها ضمن تصنيفات الفينيرات.

 

– بما أن سماكة اللومينيرات تصل حتى 0.2 ملم فغالباً ما يكون اللون النهائي للومنيير على شكل لون واحد (أي دون تعدد أو تدرج في الشفوفية والألوان) لذلك غالباً ماتبدو الأسنان الملصق عليها لومنيير غير طبيعية كذلك تعتبر الأسنان المتلونة بشدة مضاد استطباب للومينيرات كونها لن تستطيع إخفاء اللون بشكل كبير نظراً لثخانتها الرقيقة أما عند استخدام الفينيرات فيمكن للمخبري التحكم بدرجة شفوفية وإشباع اللون في الوجه الخزفي كون للفينيرات سماكة تصل ل 1ملم أحياناً. كذلك بالإمكان إخفاء التلون الموجود في الأسنان حتى درجة معينة.

 

– اللومنيير هي منتج حصري لمخبر DenMat الموجود في ولاية كاليفورنيا الأمريكية لذلك لكي يحصل الطبيب على اللومنير يجب عليه إرسال طبعات المريض أو أمثلته مع بعض التسجيلات المهمة مثل العضة وبعض الصور الضوئية إلى الولايات المتحدة أو أحد المخابر المرخصة من قبل مخبر DenMat, أما الفينيرات يمكن صناعتها في أي مخبر شريطة امتلاكه المواد والأجهزة اللازمة.

إعداد :د.نايف غانم

شاهد أيضاً

كل ما عليك معرفته حول تبييض الأسنان

يتزايد إهتمام المجتمع بشكل كبير بالنواحي التجميلية وخصوصاً في مجال طب الأسنان وكثيراً ما يراجعنا …