الرئيسية / الصحة / الطب / نباتات صغيرة في حجمها كبيرة في مفعولها العلاجي – الجزء الأول: النباتات البرية

نباتات صغيرة في حجمها كبيرة في مفعولها العلاجي – الجزء الأول: النباتات البرية

الأقحوان :

الوصف النباتي :

الاسم العلمي معناه زهرة الذهب، وهي عشبة يبلغ ارتفاعها نحو (50_120) سنتيمتراً ، ساقها مضلعة عارية وقليلة الفروع ، أوراقها مجنحة  ومسننة ، تزهر بين شهري حزيران وآب وبعناقيد رأسية أزهاراً مستديرة في وسطها رأس نصف كروي أصفر اللون.

موقع وجود النبات في إقليم الساحل السوري.

الأجزاء المستخدمة :

الجزء الأعلى والمزهر من العشبة (تموز، أيلول) ورؤوس الأزهار الصفر (تموز) والأوراق قبل الإزهار (أيار، حزيران).

المواد الفعالة :

زيت طيار من أزهار الأقحوان لمعالجة الروماتيزم والنقرس ، كما يستعمل لمعالجة النزلات المعوية الخفيفة ولطرد الديدان المعوية وتقوية الدم.

الزوفا :

الوصف النباتي :

عشبة يبلغ ارتفاعها نحو 50 سنتيمتر، كثيرة الفروع عطرية الرائحة ، أوراقها حرابية الشكل ، مجعدة متقابلة وغير مسننة ، تزهر على جانب واحد من الرأس بين شهري حزيران وآب أزهارأً صغيرة نيلية اللون ونادراً بيضاء أو حمراء.

الأجزاء المستخدمة :

الساق مع الأوراق والأزهار .

المواد الفعالة :

مغلي الأجزاء الهوائية من العشبة يستخدم لمعالجة الأمراض الصدرية كالربو والسعال وبحة الصوت ، كما يستخدم لتكميد الجروح والقروح ، ولإجراء المضمضة والغرغرة ومعالجة التهاب اللوزتين.

برسية ( رجل الهر ) :

الوصف النباتي :

الاسم العلمي مشتق من اليونانية وتعني القطنية ولذا سميت برسية ، لأن البرس من أسماء القطن. هي عشبة يبلغ ارتفاعها من (5_30) سنتيمتر، أوراقها صغيرة بشكل الحربة ، سطحها الأسفل مكسو بشعيرات دقيقة فضية اللون ، وأزهارها عنقودية رأسها أبيض وأوراقها حمراء .

الأجزاء المستخدمة :

رؤوس الأزهار في شهر آب.

المواد الفعالة :

يستعمل مستحلب الأزهار لمعالجة رمل الكيس الصفراوي وحصاته ، لأنه يدر إفرازات الكبد والمعدة وغدة البنكرياس ، ويستعمل أيضاً لمعالجة التهابات حوض الكلى والمثانة.

خبازة برية :

الوصف النباتي :

عشبة يبلغ ارتفاعها نحو متر ،أوراقها مستديرة مجنحة ومسننة وساقها الطويلة مكسوة بشعيرات دقيقة. وهي تزهر بين حزيران وأيلول أزهاراً بخمس أوراق مجوفة عند الرأس ، لونها أحمر فاتح ومخططة بخطوط قاتمة ، ساقها طويلة ومكسوة بشعيرات دقيقة.

الأجزاء المستخدمة :

الورق مع الساق ، والأزهار بدون ساق .

المواد الفعالة : يستعمل مهروس العشبة لمعالجة القروح ، ويستعمل مغليها للمضمضة والتهابات اللوزتين.

رجل الأسد أو لوف السباع :

الوصف النباتي :

عشبة ساقها مبرومة ومكسوة بشعيرات دقيقة يبلغ علوها من 15 إلى 50 سنتيمتر، أوراقها مسننة كالمنشار ومكونة من 7 إلى 9 أصابع ، مستديرة بمجموعها ومكسوة كالساق بشعيرات دقيقة ، تزهر في شهري أيار وحزيران وتكون على رؤوس الفروع أزهار صغيرة صفراء مشربة بالخضرة .

الأجزاء المستخدمة :

الفروع الحاملة للزهر.

المواد الفعالة :

يستخدم مستحلب رجل الأسد لمعالجة الإسهال ، والكثير من الأمراض النسائية.

الشوفان :

الوصف النباتي :

الشوفان نبات حَولي طوله من 50 إلى 170 سنتيمتر، طول الساق من 60 إلى 150 سنتيمتر ويحتوي من 4 إلى 5 سلاميات مجوفة ، جذور الشوفان صغيرة ومتعددة ليفية مغطاة بالشعيرات الدقيقة وتمتد إلى أعماق التربة كلما تقدم العمر بالنبات.

الأجزاء المستخدمة :

القش والتبن والحبوب

المواد الفعالة :

يستخدم لتخفيض الكوليسترول ويقلل من ارتفاع السكر في الدم ، يساعد على التخفيف من الوزن ويحسن الهضم ، يعزز جهاز المناعة لدى الإنسان، جيد للبشرة ويستخدم لتخفيف حالات الاكتئاب والتعب الجسدي والعصبي .

زعتر بري :

 الوصف النباتي :

نبتة يبلغ ارتفاعها حوالي 20 سنتيمتر، فروعها زاحفة وغزيرة، أوراقها صغيرة ومتقابلة، بيضوية الشكل، تنبت من الفرع مباشرة أو بساق قصيرة، وأزهارها بنفسجية اللون، وللعشبة رائحة خاصة لطيفة .

الأجزاء المستخدمة : الفروع المزهرة من شهر حزيران حتى شهر آب .

المواد الفعالة : يستخدم مغلي العشبة لمعالجة النزلات الصدرية والسعال، ولتسكين الآلام.

 

عصا الذهب :

الوصف النباتي :

عشبة يبلغ ارتفاع ساقها المستقيمة كالعصا نحو متر ونصف المتر ، أوراقها مفردة ومتقابلة تصاعدياً والسفلى منها مسننة بيضوية الشكل ولها ساق قصيرة ، أما الأوراق العليا فتنبت من الساق مباشرة ولها شكل حربة ، وتزهر العشبة بين شهري تموز وتشرين الأول أزهاراً صفراء بلون الذهب لها رائحة ضعيفة .

الأجزاء المستخدمة : الجزء الأعلى المزهر من العشبة.

المواد الفعالة : يستخدم مغلي العشبة لمعالجة التهابات الجهاز البولي وكذلك لتنقية الجسم من الأملاح والكلى من الرمل.

إعداد: عليا قطرنجي

شاهد أيضاً

سر سعادتك في نظام نومك!!

دراسة جديدة تظهر أن الغفوات القصيرة ستجعلك شخصاً سعيداً. اكتشف العلماء في دراسة جديدة وجود …