الرئيسية / الصحة / التغذية / الفوائد المحتملة للمتة

الفوائد المحتملة للمتة

تعتبر المتة من النباتات الطبية، حيث تستخدم أوراقها لصنع بعض الأدوية. وأما في الطعام؛ فإنّها تستخدم لصنع مشروباً (نقيعاً) يشبه الشاي، يُعرف باسم المتة تيمناً باسم النبتة، و كذلك يعرف أيضاً باسم المتة البرغوانية yerba mate و يعتبر مشروباً مشهوراً في العديد من بلدان الغرب مثل الأرجنتين والبرغواي وكذلك في بلادنا العربية والتي تأتي سورية في مقدمتها.

وقبل الحديث عن دور المتة في الصحة، لا بدّ من توضيح أنّ دورها ووظيفتها في صحة الفرد تأتي من احتوائها على الكافيئين ومجموعة من المواد الكيميائية الأخرى التي تحفز الدماغ والقلب وعضلات بطانة الأوعية الدموية وغيرها من أجزاء الجسم.

في الحقيقة، تستخدم المتة كمنبه للتخلص من التعب الجسدي والذهني، وكذلك من حالة التعب المزمن (متلازمة التعب المزمن CFS). كما تستخدم المتة في بعض الحالات القلبية بمافيها قصور القلب وعدم انتظام ضربات القلب وضغط الدم المنخفض. هذا قد يستخدم بعض الأشخاص المتة لتحسين المزاج والتخلص من حالة الاكتئاب وألم الرأس.

استناداً إلى الشواهد العلمية والدراسات والأبحاث، فإنّ تأثيرات المتة وأهميتها في الاضطرابات الصحية تختلف بين شديدة الفعالية إلى قليلة الفعالية، كما أنّ بعض التأثيرات المحتملة لشرب المتة، لا تزال تحتاج بعض الأدلة ودراسات إضافية.

إليكم بعض تلك الفوائد المحتملة بانتظار المزيد من الدراسات:

– الوظائف الذهنية: اقترحت بعض الدراسات الأولية أنّ تناول مشروبات تحوي المتة، لم تكن ذات تأثير على السلوك الذهني لدى الإناث الأصحاء.

– السكري: اقترحت الدراسات الأولية أنَّ تناول المتة لمدة 3 مرات يومياً لمدة 60 يوماً ساعدت في خفض سكر الدم لدى الأشخاص السكريين. ولكن هذا الأمر لا ينطبق على الأشخاص في مرحلة “ماقبل السكري” وذلك قبل تناول الطعام.

– ارتفاع شحوم الدم: اقترحت بعض الدراسات الأولية أنَّ تناول المتة أو المشروبات الحاوية عليها 3 مرات يومياً لمدة 40 يوماً يمكن أن يخفض الشحوم والكوليسترول لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الشحوم في الدم.

– البدانة: أشارت إحدى الدراسات إلى وجود دور محتمل لنقيع المتة مع مستخلصات نباتية أخرى في المساعدة على خسارة الوزن.

ومن المؤكد وجود حاجة للمزيد من الدراسات فيما يتعلق بدورها في الاكتئاب واللتهابات البولية وحصى الكلى وغيرها.

– هل تعتبر المتة آمنة؟؟

إن المتة تعتبر مشروب آمن إلى حدٍ كبير لمعظم الأشخاص، في حال تناولها بكميات مقبولة أو لفترات قصيرة. اما تناولها بكميات كبيرة فقد تكون ذات تأثيرات جانبية ، فلا يجب أن ننسى احتوائها على الكافيئين والذي يرتبط الافراط بتناوله بتأثيرات غير مرغوبة ولا سيما لدى الأشخاص الذين يتناولون المحول والمدخنين.

– من عليهم الحذر ؟!

– لا تعتبر المتة مشروباً آمناً للأطفال، إذ ارتبطت بزيادة خطر سرطان الفم والمري وكذلك سرطان الكلى والرئة .

– لا تعتبر المتة آمنة بالنسبة للحامل إذا ما تجاوزت كمية الكافيئين الموصى بها عادةً للحامل والتي تقدر بـ 200 ملغ أي ما يعادل فنجانين من القهوة، نظراً لكون الكافيئين المفرط مُتَّهماً بحالات الاجهاض وانخفاض وزن المولود.

كذلك الأشخاص الكحوليين والأفراد الذين يعانون من مشاكل في تخثر الدم عليهم الانتباه إذا ما كانوا بتناولون المتة بافراط.

هناك مجموعة من التداخلات الدوائية مع المتة والتي سنتناولها في المقال القادم.

اعداد اختصاصية التغذية: نغم وسوف

تدقيق: شادي همبو

المصادر: اضغط هنا

شاهد أيضاً

لهذا السبب عليكِ الإقلال من استخدام أصبغة الشعر!!

أعلن أطباء بريطانيون في بحث نشر مؤخراً أن النساء اللواتي يصبغن شعرهن أكثر من ست …