الرئيسية / الصحة / التغذية / تغذوياً كيف تتغلب على الارهاق

تغذوياً كيف تتغلب على الارهاق

نعيش في زمنٍ تتسارع فيه أعمالنا وطبيعة حياتنا بشكلٍ كبيرٍ، لدرجة أنّنا في كثيرٍ من الأحيان نفقد القدرة على مواصلة يومنا كما بدأناه. هناك الكثيرُ من ضغط العمل والجهد المبذول والذي يجعل أجسامنا تستنفذ طاقتها ومخزونها الطاقي بسرعة،فماذا نفعل ؟! … هل نتوقف ؟ هل نستسلم للارهاق أم نسعى لامداد جسمنا بوقوده بشكلٍ دائمٍ وبطريقة صحيةٍ ؟

نعم، إنّ الأمرَ بتلك البساطة، وكل ما نحتاجه هو الانتباه إلى أمورٍ بسيطةٍ في ظل هذا الازدحام اليومي، أمورٌ إن اعتدناها شيئاً فشيئاً أصبحت جزءاً من يومنا ومحطةَ انطلاقٍ بكامل طاقتنا من جديد.

– تناول الطعام بتواترٍ جيدٍ:

إنّ تناول الطعام كل 3-4 ساعات في اليوم يساعدك على دعم استقلابك بشكلٍ صحي، المحافظة على الكتلة العضلية وتجنب الشعور بالجوع بين الوجبات الذي قد يقودك لتناول الأطعمة عديمة القيمة الغذائية. فإذا كنت تعتمد على تناول 1-2 وجبة فقط في اليوم، ذكّر نفسك بأهمية أن تزيد تواتر تناولك للطعام حتى تشعر بالتحسن والنشاط.

– كمية قليلة:

تناول كفايتك من الوجبة، ولا تتناول كميات فائضة. في الحقيقة إنّ ذلك يساعد على تجنب حالة التوق للطعام (تحدثنا عنها في مقالنا انقر هنا للقراءة ) وكذلك تقلل احتمال الافراط في تناول الطعام في الوجبات اللاحقة. يمكنك معرفة ذلك من خلال مراقبة ما إذا كانت وجبتك الواحدة تبقيك لمدة 5-6 ساعات بدون الشعور بالجوع، فهذا يعني انّك تتناول كميات كبيرة من الطعام.

– اجعل طبقك متوازناً:

تتضمن الوجبة المتوازنة كل ما يضفي لوناً إلى طبقك من الخضار والفواكه والأطعمة البروتينية والحبوب والنشويات ولاسيما الكاملة منها، بعيداً عن الدهون المتحولة والأطعمة مرتفعة الدهون.

الوجبة الخفيفة snack أمرٌ لا غنى عنه:

إيّاكَ وأن تُهمل تلك الوجبة الصغيرة بين الوجبات الرئيسية. يجب أن تكون هذه أيضاً متنوعة وغنية بالألياف وبالأطعمة التي تمد الجسم بالمغذيات وليس بالسعرات الحرارية الفارغة التي تسبب البدانة دون أية فائدة غذائية. … سنتحدث لاحقاً عن الوجبات الخفيفة الصحية.

– ابتعد عن الطاقة السريعة:

من الجيد تجنب مشروبات الطاقة والصودا والكولا والقهوة المحلاة، لأنّها أطعمة قد تساعدك في تجاوز الارهاق لمدة ساعة ربما. بدلاً من ذلك اعتمد على ارواء عطشك بكوبٍ من الماء أو اللبن (العيران) أو الحليب قليل الدسم أو الشاي قليل / خالي السكر

المصدر

اعداد اختصاصية التغذية: نغم وسوف

تدقيق الدكتور: عمرو زيتاوي

شاهد أيضاً

الواي فاي والهواتف الخلوية تزيد من خطر تعرض النساء للإجهاض!!!

كشفت دراسة جديدة، أن الواي فاي والهواتف الخلوية تزيد من خطر تعرض النساء للإجهاض بنسبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *