الرئيسية / تاريخ وتراث / في ذكرى اليوم العالمي للقضاء على الفقر إليكم هذه اللمحة التاريخية

في ذكرى اليوم العالمي للقضاء على الفقر إليكم هذه اللمحة التاريخية

يصادف اليوم 17 تشرين الأول/أكتوبر اليوم العالمي للقضاء على الفقر و يرجع تاريخ الاحتفال باليوم الدولي للقضاء على الفقر إلى يوم 17 تشرين الأول/أكتوبر من عام 1987. ففي ذلك اليوم اجتمع ما يزيد على مائة ألف شخص تكريما لضحايا الفقر المدقع والعنف والجوع، وذلك في ساحة تروكاديرو بباريس، التي وقِّع بها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان عام 1948. وقد أعلنوا أن الفقر يُشكل انتهاكا لحقوق الإنسان وأكدوا الحاجة إلى التضافر بغية كفالة احترام تلك الحقوق. وقد نُقشت تلك الآراء على النصب التذكاري الذي رُفع عنه الستار ذلك اليوم.

ومنذئذ، يتجمع كل عام في السابع عشر من تشرين الأول/أكتوبر أفراد من شتى المشارب والمعتقدات والأصول الاجتماعية لإعلان التزامهم من جديد إزاء الفقراء والإعراب عن تضامنهم معهم. وقد رفع الستار عن نماذج للنصب التذكاري في شتى أرجاء العالم، حيث تمثل تلك النماذج نقطة تجمع للاحتفال بذلك اليوم. وهناك واحد من تلك النماذج في حديقة مقر الأمم المتحدة وهو موقع الاحتفال السنوي بهذه الذكرى الذي تنظمه الأمانة العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

سنختتم مقالنا بقول للأب جوزف فريزنسكي حيث قال  “أينما وجد أناس حكم عليهم العيش بالبؤس تكون هنالك حقوق الإنسان منتهكة، التعاون لاحترامها هو واجب مقدس”

لتتضافر جهود الإنسانية جمعاء للمساعدة في رسم الإبتسامة على وجوه أشخاص لا ذنب لهم سوى أنهم خلقوا في المكان والزمان الخاطئين.